قانون الجنسية الجزائرية.. لا تمنح الجنسية إلا للمسلمين. لا يسمح للمرأة بنقل جنسيتها إلى أطفالها إلا إذا كان الأب مجهولا أو عديمي الجنسية. ويحق للرجال فقط منح الجنسية للأزواج الأجانب

قانون الجنسية الجزائرية
Algerian nationality law

تم سن قانون الجنسية الجزائرية لأول مرة في مارس 1963 بعد أن حصلت الجزائر على الاستقلال عن فرنسا في يوليو 1962.

القيود الدينية:
ولا يمنح القانون الجنسية إلا للمسلمين، حيث يقتضي الأمر فقط أولئك الأفراد الذين يكون لأبيهم وجدهم الأب وضع مسلم شخصي يمكن أن يصبح مواطنا للدولة الجديدة.

قبل الاستقلال، كان المسلمون يعتبرون من السكان الأصليين تحت مجموعة خاصة من القوانين المعروفة باسم قانون الهجرة، ولم يكونوا مؤهلين للحصول على الجنسية الفرنسية، وكان في الممارسة العملية وضع قانوني أدنى، ولكن المسيحيين واليهود من سكان الجزائر خلال الفرنسيين الفترة الاستعمارية يمكن الحصول على الجنسية الفرنسية.
وقد سن قانون آخر للجنسية في عام 1970 أزال الإشارات إلى المركز الديني.

التمييز ضد المرأة:
غير أن القانون الجديد يمنح الجنسية للأطفال استنادا إلى الجنسية الحالية للوالدين، مما يؤدي إلى تطبيق الوضع الإسلامي السابق للوالدين على ذريتهم.

ولم يسمح قانون الجنسية لعام 1970 للمرأة بنقل جنسيتها إلى أطفالها إلا إذا كان الأب مجهولا أو عديمي الجنسية. ويحق للرجال فقط منح الجنسية للأزواج الأجانب.

وأصبحت الجزائر طرفا في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في عام 1996، رهنا بتحفظ على المادة 9 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وفي أعقاب الدعوة التي قامت بها منظمات حقوق المرأة المطالبة بحقوق متساوية للجنسية للمرأة، سن قانون جديد للجنسية في 27 شباط / فبراير 2005.

تمنح الجنسية حسب النسب الآن للطفل الذي يكون والده أو والدته مواطنا جزائريا. وتمنح إصلاحات عام 2005 المرأة والرجل حقوقا متساوية في منح الجنسية لأبنائهما وزوجاتهم.

ويصبح القانون المنقح بأثر رجعي. ونتيجة لذلك، يعتبر الأفراد المولودون للأمهات الجزائريات والآباء الأجانب قبل الإصلاح من المواطنين.

وفي وقت لاحق رفعت الجزائر تحفظها على المادة 9 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في عام 2009.

التجنس:
ولا تمنح الجنسية بالولادة في الإقليم بدلا من النسب، إلا إذا كان والداه مجهولين (المادة 7).

الجنسية من خلال التجنس ممكنة ولكن المعايير غامضة جدا وتخضع للسلطة التقديرية الوزارية (المواد 10 و 11 و 26).

الجنسية المزدوجة:
وتسمح الجزائر بالجنسية المزدوجة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال