سياحة الولادة في هونغ كونغ.. المواطنين الصينيون المولودون فى هونج كونج لهم الحق فى الإقامة فى الاقليم المعروف أيضا باسم الإقامة الدائمة

سياحة الولادة في هونغ كونغ:

إن هونغ كونغ، بوصفها إقليما غير سيادي، لا تتمتع بجنسيتها الخاصة؛ فإن وضع أقرب إلى المواطنة في هونغ كونغ هو حق الإقامة، المعروف أيضا باسم الإقامة الدائمة.

الإقامة الدائمة:

يمنح المقيمون الدائمون فى هونج كونج بغض النظر عن الجنسية جميع الحقوق التى ترتبط عادة بالجنسية مع بعض الاستثناءات مثل الحق فى الحصول على جواز سفر هونج كونج وأهلية انتخابه رئيسا تنفيذيا لا يتوفر إلا للمواطنين الصينيين الذين لهم حق الإقامة فى هونج كونج هونغ.

الصينيون المولودون في هونج كونج:

ووفقا للقانون الأساسي لهونج كونج فإن المواطنين الصينيين المولودين في هونج كونج لهم الحق فى الإقامة في الاقليم.
وأكدت قضية محكمة الهجرة ضد تشونغ فونج يوين، قضية محكمة عام 2001، أن هذا الحق يمتد إلى أبناء الآباء الصينيين من البر الرئيسى الذين ليسوا من سكان هونغ كونغ.
ونتيجة لذلك، كان هناك تدفق من الأمهات القارية في هونغ كونغ من أجل الحصول على حق الإقامة للطفل.
وفي عام 2009، ولد 36 في المائة من الأطفال المولودين في هونغ كونغ لآباء من الصين القارية.

توترات الاجتماعية والثقافية:

وقد أدى ذلك إلى رد فعل عنيف من بعض الدوائر في هونغ كونغ لزيادة الضغوط المحتملة على شبكة الرعاية الاجتماعية في الإقليم ونظام التعليم.
قامت محاكم الإقليم بإلغاء محاولات تقييد الاستحقاقات من هذه المواليد.
وقد رد جزء من سكان هونغ كونغ سلبا على هذه الظاهرة، مما أدى إلى تفاقم التوترات الاجتماعية والثقافية بين هونغ كونغ والصين القارية.
وقد وصل الوضع إلى نقطة الغليان في أوائل عام 2012، حيث أخذ هونج كونج إلى الشارع احتجاجا على تدفق سياحة الولادة من الصين القارية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال