الجنسية المواطنة في الولايات المتحدة.. كل شخص يولد داخل ولاية من الولايات المتحدة وتخضع لولايتها

الجنسية المواطنة في الولايات المتحدة
Birthright citizenship in the United States

اكتساب الجنسية في الولايات المتحدة يكتسب بحكم ظروف الولادة. وهو يتناقض مع الجنسية المكتسبة بطرق أخرى، على سبيل المثال عن طريق التجنيس. ويجوز منح الجنسية المواطنة من قبل جولي سولي أو جوس دانغينيس.

وبموجب قانون الولايات المتحدة، تمنح الجنسية الأمريكية تلقائيا لأي شخص يولد داخل ولاية من الولايات المتحدة وتخضع لولايتها.

وهذا يشمل أراضي بورتوريكو، وماريانا (غوام وجزر ماريانا الشمالية)، وجزر فيرجن الأمريكية، وينطبق أيضا على الأطفال المولودين في أماكن أخرى من العالم لمواطنين أمريكيين (مع بعض الاستثناءات).

ويعتبر الجانب من المواطنة المكتسبة من قبل المواطنة التي تمنحها جوس سولي (حق التربة) مثيرة للجدل من قبل بعض الشخصيات السياسية الأمريكية، ولا سيما تلك المرتبطة بالشعبية اليمينية، وذلك بسبب تطبيقها على نسل المولودين الأصليين للمهاجرين غير الشرعيين. تنبع السياسة من بند المواطنة في التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة.

وينص نص عام 1868 على أن "جميع الأشخاص المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة، الخاضعين لولايتهم، هم مواطنون من الولايات المتحدة والدولة التي يقيمون فيها".

ويقدر مركز بيو اسبانيك أن حوالي 7.5٪ من جميع الولادات في الولايات المتحدة (حوالي 300000 ولادة في السنة) هي للمهاجرين غير الشرعيين.

ويقدر مركز بيو الإسباني أيضا أن هناك 4.5 مليون طفل ولدوا للمهاجرين غير الشرعيين الذين حصلوا على الجنسية عن طريق الولادة في الولايات المتحدة. بينما يقدر معهد سياسات الهجرة أن هناك 4.1 مليون طفل. ويستبعد كلا التقديرين أي شخص يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما أو أكثر قد يكون قد استفاد. 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال