قانون الجنسية البريطانية وجمهورية أيرلندا.. المواطن يتمتع في حدود الولاية القضائية للدولة الأيرلندية الحرة بالامتيازات خاضعة لالتزامات هذه المواطنة

قانون الجنسية البريطانية وجمهورية أيرلندا
British nationality law and the Republic of Ireland

تتعلق هذه المقالة بقانون الجنسية البريطانية فيما يتعلق بمواطني أيرلندا.
ويشار إلى هذا الأخير في قانون الجنسية البريطانية بأنه "جمهورية أيرلندا" وكان يشار إليه سابقا باسم "إير" (سيك) بين عامي 1937 و 1949، وكذلك الدولة الأيرلندية الحرة بين عامي 1922 و 1937.

عندما غادرت الدولة الحرة الأيرلندية المملكة المتحدة (بريطانيا العظمى وأيرلندا) في عام 1922، فإن الوضع الحالي "للموضوع البريطاني"، من وجهة نظر قانون الجنسية البريطانية، لم يتأثر.

وبصفة عامة، كان هذا يرجع إلى أن الدولة الحرة الأيرلندية ظلت تشكل جزءا من "سيطرة صاحب الجلالة"، كسيطرة داخل الكمنولث البريطاني.

هذه النظرية البريطانية لموضوع "الجنس البريطاني" لم تكن مشتركة تماما من قبل الأيرلنديين وفي وقت مبكر من 1920 نوقشت في ايرلندا في المصطلحات التالية:
ويعني معنى "المواطنة في دستور الدولة الحرة الأيرلندية، التي وافق عليها البريطانيون فقط إلى حد القول بأن المواطن" يتمتع في حدود الولاية القضائية للدولة الأيرلندية الحرة بالامتيازات خاضعة لالتزامات هذه المواطنة".

ويبدو أن هناك هنا اقتراحا مفاده أن وضع المواطن في الدولة الحرة الأيرلندية لا يحمل أي امتيازات أو التزامات خارج ولاية الدولة الحرة الآيرلندية: ألا يكون للمواطن الأيرلندي الحر عندما يذهب إلى فرنسا "امتيازات أو التزامات" هذه.

وقد لا يكون ذلك مقصودا على الإطلاق: من ناحية أخرى قد يكون قد تم إدراجه عمدا وفقا لنظرية بريطانية بأن مواطنة أي دومينيون، بمجرد أن يحصل خارج دومينيون، يجب أن تعتمد على دعم وضعه "الإمبراطوري" ك "الموضوع البريطاني".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال