مواطنة الاتحاد الأوروبي.. الحق في حرية التنقل والاستيطان والتوظيف في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. حرية التجارة ونقل البضائع والخدمات ورؤوس الأموال

مواطنة الاتحاد الأوروبي
Citizenship of the European Union

تمنح مواطنة الاتحاد الأوروبي للمواطنين المؤهلين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وقد أدخلت معاهدة ماستريخت لعام 1992 وأصبحت سارية منذ عام 1993. كما أن مواطنة الاتحاد الأوروبي هي إضافة إلى الجنسية الوطنية.

تمنح مواطنة الاتحاد الأوروبي الحقوق والحريات والحماية القانونية لجميع مواطنيها.
ولمواطني الاتحاد الأوروبي الحق في حرية التنقل والاستيطان والتوظيف في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

كما يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي بحرية التجارة ونقل البضائع والخدمات ورؤوس الأموال من خلال حدود الاتحاد الأوروبي، كما هو الحال في السوق الوطنية، دون أي قيود على تحركات رأس المال أو الرسوم.

للمواطنين الحق أيضا في التصويت والترشح للانتخابات المحلية في البلد الذي يعيشون فيه، والانتخابات الأوروبية ومبادرة المواطنين الأوروبيين .
كما تمنح المواطنة في الاتحاد الأوروبي الحق في الحماية القنصلية من قبل سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأخرى عندما لا تكون دولة المواطنة ممثلة بالسفارة أو القنصلية في البلد الذي تحتاج إلى الحماية فيه.

ولمواطني الاتحاد الأوروبي أيضا الحق في مخاطبة البرلمان الأوروبي، وأمين المظالم الأوروبي، ووكالات الاتحاد الأوروبي مباشرة بلغتهم الخاصة، بالنظر إلى أن المسألة المثارة تدخل في نطاق اختصاصها.

يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي أيضا بحماية قانونية لقانون الاتحاد الأوروبي، وعلى وجه التحديد ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي، والأفعال والتوجيهات المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، وحقوق ضحايا الجريمة، ومنع ومكافحة الاتجار بالبشر والمساواة في الأجر، والحماية من التمييز في العمل بسبب الدين أو المعتقد، والميول الجنسية، والعمر.

لدى الاتحاد الأوروبي أيضا مكتب أمين المظالم الأوروبي الذي يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الاقتراب منه مباشرة
أحدث أقدم

نموذج الاتصال