المواطنة في الولايات المتحدة.. جميع الأشخاص المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة، الخاضعين لولايتهم، هم مواطنون من الولايات المتحدة والدولة التي يقيمون فيها

مواطنة الولايات المتحدة
Citizenship of the United States

هي حالة تستتبع حقوقا وواجبات ومزايا محددة. ومن المفهوم أن المواطنة هي "الحق في الحصول على حقوق" لأنها تشكل أساسا لحزمة من الحقوق اللاحقة، مثل الحق في العيش والعمل في الولايات المتحدة وتلقي المساعدة الاتحادية.

هناك نوعان من المصادر الأولية للمواطنة: المواطنة بالميلاد، حيث يفترض أن يكون الشخص مواطنا إذا كان قد ولد داخل الحدود الإقليمية للولايات المتحدة، أو - توفير بعض المتطلبات الأخرى التي تلبى في الخارج إلى الولايات المتحدة والتجنس، وهي عملية يقوم فيها المهاجر بطلب الجنسية ويقبل.

وهذان المساران للمواطنة محددان في بند المواطنة في التعديل الدستوري الرابع عشر لعام 1868 الذي ينص على ما يلي:
"جميع الأشخاص المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة، الخاضعين لولايتهم، هم مواطنون من الولايات المتحدة والدولة التي يقيمون فيها". (التعديل 14).

وتعني المواطنة الوطنية العضوية في البلد ككل؛ فإن مواطنة الدولة، على النقيض من ذلك، تدل على وجود علاقة بين شخص ودولة معينة.

كما أن التطبيق يقتصر عموما على المسائل المحلية. قد تؤثر مواطنة الدولة على القرارات الضريبية والأهلية للحصول على بعض المزايا التي تقدمها الدولة مثل التعليم العالي والأهلية للمناصب السياسية الحكومية مثل السيناتور الأمريكي.

وفي المادة الأولى من الدستور، تمنح صراحة سلطة إنشاء "قاعدة موحدة للتجنس" للكونغرس.

ويسمح القانون الأمريكي بمواطنة متعددة. يجوز لمواطن من بلد آخر تجنس كمواطن أمريكي أن يحتفظ بجنسيته السابقة، على الرغم من أنه يجب عليه التخلي عن الولاء للبلد الآخر.

ويحمل المواطن الأمريكي الجنسية الأمريكية عندما يصبح مواطنا لبلد آخر، إذا سمحت قوانين ذلك البلد بذلك.

ويمكن للمواطنين الأميركيين التخلي عن المواطنة الذين يحملون جنسية أخرى عن طريق إجراء رسمي في السفارة الأمريكية، ويمكن أيضا استعادتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال