الجنسية المزدوجة وفقدان الجنسية البرازيلية.. الذين حصلوا عليها قسرا، مثل الولادة، والأجانب الذين يجنسون البرازيليين

الجنسية المزدوجة وفقدان الجنسية البرازيلية Dual nationality and loss of Brazilian nationality

ووفقا للدستور البرازيلي، فإن المواطنين البرازيليين الذين يكتسبون طوعا جنسية أخرى عن طريق التجنس يفقدون الجنسية البرازيلية من حيث المبدأ.
ومع ذلك، يسمح التعديل الدستوري منذ عام 1994 باستثناءين يحتمل أن يحتفظ فيه البرازيليان بالجنسية البرازيلية في حين يحصلان على جنسية أخرى.
والاستثناء الأول هو في حالة الاعتراف "بالجنسية الأصلية" بموجب القانون الأجنبي.

الازدواجية الجنسية:

وخلافا لسوء الفهم الشعبي، فإن هذا المصطلح لا يشير إلى الاعتراف بالجنسية البرازيلية الأصلية من جانب البلد الآخر، بل إلى الحالات التي يكون فيها اكتساب الجنسية الأخرى من خلال الدم الجيني (حسب الأصل أو الأصل العائلي).
إن ما إذا كان البلد الآخر يعترف بالازدواجية الجنسية غير ذي صلة. أما الاستثناء الثاني فهو في حالة قيام البلد الآخر بتجنس الشخص لكي يظل مقيما أو لممارسة الحقوق المدنية هناك.

سحب أو إلغاء الجنسية البرازيلية:

وفي عام 1995، قررت الحكومة البرازيلية تطبيق هذه الاستثناءات على نطاق واسع، ومن الناحية العملية، لا تلغي الجنسية البرازيلية إلا إذا طلب الشخص ذلك رسميا.
ومع ذلك، في عام 2013 سحبت الحكومة البرازيلية جنسية مواطن برازيلي كان قد تجنس في الولايات المتحدة، لتسليمها إلى ذلك البلد (الدستور البرازيلي لا يسمح بتسليم مواطنيها).
وقد أكدت المحكمة الاتحادية العليا هذا القرار في عام 2016، ولكن حتى أيار / مايو 2017، لا يزال هذا القرار قيد النظر.
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه القضية تعني تغييرا في قرار الحكومة البرازيلية بالسماح للجنسية المزدوجة في الممارسة العملية، أو مجرد استثناء بسبب ظروفها الفريدة.

استعادة الجنسية البرازيلية:

ويجوز لمن يفقد الجنسية البرازيلية أن يطلب إعادة اكتسابها.
وتسمح البرازيل أيضا للجنسية المزدوجة لأولئك الذين حصلوا عليها قسرا، مثل الولادة، والأجانب الذين يجنسون البرازيليين.
ومع ذلك، يجب على جميع المواطنين البرازيليين دخول البرازيل وامتلاك جواز سفر برازيلي أو بطاقة هوية برازيلية، حتى لو كانوا يحملون جواز سفر لبلد آخر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال