الجمعية الإسلامية لشمال تكساس.. أكبر تجمع للمسلمين في ريتشاردسون، تكساس. مسجد دالاس المركزي

الجمعية الإسلامية لشمال تكساس
Islamic Association of North Texas


الجمعية الإسلامية لشمال تكساس (IANT) هي أكبر تجمع للمسلمين في ريتشاردسون، تكساس. وتدير المنظمة مسجد دالاس المركزي والمرافق الأخرى التي تشمل المدرسة والرياضة.

تأسست الجمعية الإسلامية لشمال تكساس في فبراير 1971، وتم تأسيسها في ولاية تكساس باعتبارها غير ربحية، معفاة من الضرائب، المنظمة الدينية. وتتألف المجموعة التأسيسية الأولية من ست عائلات مسلمة وبعض الطلاب، الذين يتناوبون بين منازل بعضهم البعض كمساجد . مع نمو المجتمع المسلم في منطقة دالاس ، تقرر شراء ثلاثة منازل الإطار على طريق بغداد في غراند برايري، تكساس، التي أصبحت مقر إانت.

جمع التبرعات للمسجد الجديد:

غير أن المنطقة أثبتت عدم كفايتها لأن معظم الأسر الوافدة حديثا فضلت منطقة ريتشاردسون / جارلاند التي كانت قريبة جدا من مدينة دالاس وقدمت مناطق مدرسية أفضل وأصبحت الحاجة إلى أماكن عمل أكبر ضرورة.
في عام 1979، اشترت إانت منزل إطار كبير مع حظيرة على طريق أبرامز في ريتشاردسون.
في 30 أكتوبر 1982، أقيم حفل كبير وبدأ جمع التبرعات للمسجد الجديد. في عام 1983، تم تأمين مقبرة ريستلاند، التي هي على مقربة من إانت، لتلبية احتياجات الدفن مسلم.
في نهاية المطاف، في عام 1985، منحت مدينة ريتشاردسون تصريح الإشغال النهائي. وخلال ذلك الشهر، أقيم حفل الافتتاح.

محمد علي:

ومع نمو المجتمع بشكل أكبر، توقف الزائر المفاجئ من قبل المسجد. انضم الملاكم الشهير عالميا محمد علي للصلاة بعد الظهر واجتماعيا مع الجميع الحاضرين.
وخلال السنوات التي تلت ذلك، نما المجتمع بشكل مطرد وأجبر الإدارة على الشروع في مشروع توسع كبير مع قاعة صلاة أكبر، ومرافق أفضل للسيدات، ومرفق لإعداد الجسم (الذي يستخدم في الجنازات)، وقاعة متعددة الأغراض للمؤتمرات وغيرها من الأنشطة الاجتماعية مثل المعارض والألعاب.
كما تم إنشاء عيادة طبية مع الأطباء المعتمدين.

توليد علماء المستقبل:

خلال هذه الفترة من التغييرات، نما المجتمع حول الجمعية كبيرة جدا، أن الدكتور يوسف زيا كافاكسي، وهو عالم تركي معروف كان بمثابة إمام المسجد في ذلك الوقت، بدأت أكاديمية القرآنية إيكا، بهدف توليد علماء المستقبل لخدمة الأمة بأسرها. وكان هناك مشروع آخر من قبل الدكتور كافاكسي هو مدرسة سوفا الإسلامية، حيث يمكن للطلاب تعلم وتبادل التراث الإسلامي والثقافة.
بعد متابعة شباب المجتمع، تم طرح برنامج إانت يوث في عام 2010، يليه برنامج إانت الرياضي في عام 2012. هذه المشاريع والعديد من التوسعات المختلفة جعلت إانت أكبر مجتمع مسلم في ولاية تكساس.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال