أسباب إلغاء الجنسية البريطانية.. التسبب في أعمال تضر بشكل خطير بالمصالح الحيوية للمملكة المتحدة أو أقاليم ما وراء البحار

إلغاء الجنسية البريطانية
Revocation of British nationality

تحت الهجرة، قانون اللجوء والجنسية 2006، والناس ذوي الجنسية المزدوجة الذين هم الرعايا البريطانيين يمكن أن يكونوا محرومين من الجنسية البريطانية في حال وزيرة الخارجية مقتنعة بأن "الحرمان يؤدي إلى الصالح العام".

وهناك حق الاستئناف.
وكان هذا الحكم ساري المفعول منذ 16 يونيو 2006 عندما جاء قانون اللجوء عام 2006 الهجرة والجنسية ولعام 2006 حيز النفاذ.

فقدان الجنسية البريطانية بهذه الطريقة ينطبق على الأشخاص الذين ولدوا في بريطانيا كمواطنين بريطانيين والذين يحملون أيضا جنسية أخرى.
كما ينطبق الحكم إلا يحملون جنسية مزدوجة، وتطبيقه لا يمكن أن تجعل الشخص عديم الجنسية.

وزارة الداخلية لا يصدر من المعلومات عن هذه الحالات، ومقاومة للإجابة على الأسئلة، على سبيل المثال تحت قانون حرية المعلومات لعام 2000.

اعتبارا من 15 يوليو 2013 تم حرمان 17 شخصا على الاقل من الجنسية البريطانية، وفي معظم الحالات بناء على توصية من MI5.

ويبدو أن الحكومة تنتظر عادة حتى يكون الشخص قد غادر بريطانيا، ثم يرسل إشعار إنذار إلى وطنهم البريطاني ويوقع على أمر الحرمان بعد يوم أو اثنين.

وتسمع الاستئناف في سرية للغاية لجنة طعون الهجرة الخاصة (سياك)، حيث يمكن للحكومة تقديم الأدلة التي لا يمكن رؤيتها أو طعن من قبل المستأنف.

سابقا منذ عام 2003 تحت الجنسية والهجرة وقانون اللجوء 2002، يمكن حرمان المواطنين البريطانيين من جنسيتهم إلا إذا كانت وزيرة الخارجية راض كانت مسؤولة عن أعمال تضر بشكل خطير على المصالح الحيوية للمملكة المتحدة أو إقليم ما وراء البحار.

الرعايا البريطانيين الذين المتجنسين أو المسجلة قد تفقد الجنسية البريطانية إذا تم الحصول عليها عن طريق الغش أو التستر على واقعة مادية.

قوانين الجنسية في الولايات المتحدة، كندا و أستراليا على أحكام مماثلة لسحب الجنسية المحلية من المواطنين الذين حصلوا على هذه الجنسية عن طريق التجنس.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال