برنامج الإعفاء من التأشيرة.. برنامج من حكومة الولايات المتحدة يسمح لمواطني بلدان محددة بالسفر إلى الولايات المتحدة للسياحة أو الأعمال أو أثناء العبور دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول

برنامج الإعفاء من التأشيرة
Visa Waiver Program

هو برنامج من حكومة الولايات المتحدة يسمح لمواطني بلدان محددة بالسفر إلى الولايات المتحدة للسياحة أو الأعمال أو أثناء العبور لمدة تصل إلى 90 يوما دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول.

وينطبق هذا البرنامج على الولايات المتحدة فضلا عن أراضي الولايات المتحدة في بورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية في منطقة البحر الكاريبي، مع تطبيق محدود على أراضي الولايات المتحدة الأخرى.

وجميع البلدان التي تختارها الحكومة الأمريكية في البرنامج هي اقتصادات ذات دخل مرتفع لديها مؤشر مرتفع جدا للتنمية البشرية يعتبر عموما من البلدان المتقدمة النمو.

لكي يكون مؤهلا للحصول على إعفاء من تأشيرة الدخول في إطار برنامج التأشيرة، يجب أن يكون المسافر الذي يسعى إلى الدخول إلى الولايات المتحدة مواطنا لبلد تم تعيينه من قبل وزير الأمن الداخلي الأمريكي بالتشاور مع وزير الخارجية "كبرنامج بلد".

المقيمون الدائمون في البلدان المعينة الذين ليسوا من مواطني بلد معين غير مؤهلين للحصول على تنازل عن التأشيرة.

ويحدد القسم 217 (ج) من قانون الهجرة والجنسية معايير التعيين كبلدان برنامجية (الباب 8 أوسك § 1187).

(1) تشدد المعايير على ضمان جواز السفر ومعدل رفض تأشيرة غير المهاجرين منخفض جدا، لا يزيد عن 3 في المائة على النحو المحدد في المادة 217 (ج).
(2) (ألف) من قانون الهجرة والجنسية والامتثال المستمر لقانون الهجرة الولايات المتحدة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال