تأشيرة السعودية.. إصدار تأشيرات سياحية كجزء من رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقوده بعيدا عن اقتصاد يعتمد على النفط

سياسة التأشيرة في المملكة العربية السعودية Visa policy of Saudi Arabia

يجب على زوار المملكة العربية السعودية الحصول على تأشيرة مسبقة ما لم يأتوا من إحدى الدول المعفاة من التأشيرة.
المملكة العربية السعودية لا تصدر تأشيرات سياحية ولكن هناك خطط لتقديم مثل هذه التأشيرات في عام 2018.
يجب على جميع الزوار الاحتفاظ بجواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر.

الإعفاء من التأشيرة:

مواطنو البلدان الأربعة التالية لا يحتاجون إلى تأشيرة لزيارة المملكة العربية السعودية ويمكنهم استخدام بطاقات الهوية الوطنية للدخول إلى البلاد: البحرين - الكويت - سلطنة عمان - الإمارات العربية المتحدة.
ينطبق الإعفاء من التأشيرة أيضا على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية في فرنسا.

رفض القبول:

بعد قطع العلاقات الدبلوماسية في 5 يونيو 2017، مواطني  تم رفض قبول قطر.
وتم منح المواطنين القطريين أربعة عشر يوما لمغادرة البلاد.
في السابق لم يطلب مواطنون من البلاد الحصول على تأشيرة لزيارة المملكة العربية السعودية.
مواطنون  ورفضت إسرائيل دخولها وعبورها بينما يجوز رفض دخول الزوار الذين يحملون جوازات سفر تحتوي على أي تأشيرة أو ختم إسرائيلي.

تأشيرات الحج:

توجد فئة تأشيرات خاصة للحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية في الحج. يتم تشجيع التطبيقات على أن يتم ذلك عن طريق وكلاء السفر المرخص لهم ويجري قبولها بين منتصف شوال و 25 ذي القاعدة.
يجب أن يكون الراشدات المسلمات اللواتي يصلن إلى العمرة أو الحج إما مصحوبين بأحد أفراد الأسرة الذكور مباشرة مثل الأب أو الأخ أو الزوج أو الابن الذي يجب أن يبلغ من العمر 18 عاما أو أكثر؛ أو أن يكونوا فوق سن ال 45، ويسافرون ضمن مجموعة من الركاب من نفس العمر، يرافقهن قائد مجموعة حتى مغادرتهن.

خطط الإصلاح:

في ديسمبر 2013 أعلنت المملكة العربية السعودية عزمها على البدء في إصدار تأشيرات سياحية لأول مرة في تاريخها. كلف مجلس الوزراء الهيئة العليا للسياحة والآثار بإصدار التأشيرات على أساس بعض اللوائح المعتمدة من وزارتي الداخلية والخارجية.
تم إلغاء برنامج تأشيرات سياحية محدود في مارس 2014. في ديسمبر 2014، أكدت السلطات السعودية مجددا أن التأشيرات السياحية لن يعاد تقديمها.
ومع ذلك، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن نايف في أبريل 2016 عن خططه للبدء في إصدار تأشيرات سياحية كجزء من رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقوده بعيدا عن اقتصاد يعتمد على النفط.
وقد رحبت المملكة العربية السعودية بمتنزهي "أوبر" و "سيكس فلاجز" في خطواتها الأولية نحو تضخيم قطاع السياحة.
في نوفمبر 2017 أعلن أن المملكة العربية السعودية ستبدأ في إصدار تأشيرات سياحية وتطبيقات عبر الإنترنت في عام 2018.
وفي يناير / كانون الثاني 2018، أعلن أن الجنسيات التالية ستكون مؤهلة للحصول على تأشيرات سياحية إلكترونية للمجموعات السياحية لأكثر من 4 أشخاص:
الإتحاد الأوربي جميع الدول الأعضاء في منطقة شنغن - أستراليا - بروناي - اليابان - ماليزيا - سنغافورة - جنوب أفريقيا - كوريا الجنوبية - تايوان - الولايات المتحدة وغيرها من البلدان التي لم يكشف عنها في القارة الأمريكية.
أما النساء دون سن الثلاثين فينبغي أن يصحبهن، ولن يسمح للزوار الأجانب بالسفر إلى مدينتي مكة والمدينة المنورة.
ومن المتوقع نشر قواعد كاملة بحلول نهاية مارس 2018. 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال