الحصول على الجنسية البريطانية بالولادة في المملكة المتحدة أو إقليم بريتيش ما وراء البحار البريطاني المؤهل

الجنسية البريطانية بالولادة في المملكة المتحدة أو إقليم بريتيش ما وراء البحار البريطاني المؤهل
British citizenship by birth in the United Kingdom or a qualified British Overseas Territory

اعتبارا من 1 كانون الثاني / يناير 1983، يكون الطفل المولود في المملكة المتحدة لأحد الوالدين من مواطني بريطاني أو "مستقر" في المملكة المتحدة مواطنا بريطانيا تلقائيا بعد الولادة.

ويمتد هذا الحكم إلى الأطفال المولودين لهؤلاء الآباء في إقليم ما وراء البحار البريطاني بخلاف أكروتيري وديكيليا بعد 21 أيار / مايو 2002.

ومنذ 13 كانون الثاني / يناير 2010، كان الطفل المولود لأحد الوالدين الذي كان عضوا في القوات المسلحة البريطانية وقت ولادته كما يحصل تلقائيا على الجنسية البريطانية إذا كان قد ولد في المملكة المتحدة أو في إقليم ما وراء البحار البريطاني المؤهل.
ولا يحتاج أحد الوالدين إلا إلى تلبية هذا المطلب.

ويعني الوضع "المستقر" عادة أن الوالد مقيما في المملكة المتحدة أو في إقليم ما وراء البحار البريطاني ولديه الحق في السكن (أو وضع مماثل)، أو يحمل إجازة غير محددة للبقاء (ILR)، أو مواطنا لبلد من بلدان الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ولها إقامة دائمة أو غير مقيدة بقوانين الهجرة بالبقاء في المملكة المتحدة أو في إقليم ما وراء البحار. ويعتبر المواطنون الأيرلنديون في المملكة المتحدة مستقرين لهذا الغرض.

ولكي يكون الوالد مؤهلا بموجب حكم القوات المسلحة، يجب أن يكون عضوا في القوات المسلحة وقت ولادة الطفل.

وتوجد قواعد خاصة للحالات التي يكون فيها أحد والدي الطفل من مواطني الاتحاد الأوروبي أو من الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

وقد تغير القانون في هذا الصدد في 2 تشرين الأول / أكتوبر 2000 و 30 نيسان / أبريل 2006. انظر أدناه للاطلاع على التفاصيل.

وبالنسبة للأطفال المولودين قبل 1 تموز / يوليه 2006، إذا كان الأب يستوفي هذا الشرط، يجب أن يكون الوالدان متزوجين. الزواج بعد الولادة عادة ما يكفي لإعطاء الجنسية البريطانية من تلك النقطة.

وفي الحالات التي يكون فيها الأب غير متزوج من الأم، تقوم وزارة الداخلية عادة بتسجيل الطفل على أنه بريطاني قدم طلبا وكان الطفل كان بريطانيا بخلاف ذلك.
يجب أن يكون الطفل أقل من 18 سنة في تاريخ تقديم الطلب.

وعندما يحصل الوالد بعد الوالدة على الجنسية البريطانية أو الوضع "المستقر"، يمكن تسجيل الطفل كمواطن بريطاني باستخدام النموذج MN1 شريطة أن يكون دون سن 18 عاما.

إذا كان الطفل يعيش في المملكة المتحدة حتى سن العاشرة، فإن هناك استحقاقا مدى الحياة للتسجيل كمواطن بريطاني باستخدام النموذج T. وضع الهجرة للطفل ووالديه غير ذي صلة.

خلال كل من السنوات العشر الأولى من حياة الطفل، يجب ألا يكون قد قضى أكثر من 90 يوما خارج المملكة المتحدة (ما لم تكن هناك "ظروف خاصة"). يجب أن يكون مقدم الطلب ذو طابع جيد في وقت تقديم الطلب.

ويجوز أيضا أن يكون الطفل المولود في المملكة المتحدة وهو عديم الجنسية دائما مؤهلا على أساس فترة 5 سنوات بدلا من 10 سنوات من الإقامة، باستخدام النموذج S3.

وقد تنطبق أحكام خاصة على الطفل للحصول على الجنسية البريطانية إذا كان أحد الوالدين مواطنا بريطانيا في الخارج أو مواطنا بريطانيا، أو إذا كان الطفل عديم الجنسية.

حتى إذا كان الطفل الذي ولد في المملكة المتحدة في 1 كانون الثاني / يناير 1983 أو بعده ولكنه لم يكتسب الجنسية البريطانية عند الولادة، يعتبر الطفل مقيما قانونيا في المملكة المتحدة ولا يطلب منه تقديم طلب للحصول على إجازة للبقاء.

ومع ذلك، يخضع الطفل لرقابة الهجرة ويمكن للوالدين (الأب) أن يختاروا طلب تسوية وضعية الهجرة الخاصة بالطفل من خلال منح الإجازة للبقاء (لنفس الفترة التي يحتفظ بها الوالدين).

إذا ترك الطفل المملكة المتحدة، يجب أن يكون لديه إجازة للدخول أو البقاء للعودة إلى المملكة المتحدة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال