تنسيق الحديقة المنزلية الأمامية.. إيجاد التدرج بين واجهة المنزل والمسطح الأخضر الذي يمتد من مدخل السور، وحتى مدخل المنزل

تنسيق الحديقة الأمامية:
من المعروف ان تزيين واجهة المنزل هو الغرض الاساسي من تنسيق الحديقة الامامية، لذا تنشا ارصفة حول المنزل لا يقل عرضها عن المتر وذلك بغرض حماية المنزل من ماء الري. وفي الحديقة الامامية، تزرع الشجيرات والأسيجة أمام هذه الأرصفة بحيث تبدو، وكانها زرعت ملاصقة للمبنى وبذلك تخفي الجزء السفلي من واجهة المنزل، وهذا ما يعرف باسم النبات الاساس Foundation planting . اما الغرض الاساسي من زراعة هذه الشجيرات والاسيجة فهو إيجاد التدرج Transition بين واجهة المنزل والمسطح الأخضر الذي يمتد من مدخل السور، وحتى مدخل المنزل.
ويشمل تنسيق الحديقة الامامية وجود داير للازهار، والمسطح الاخضر، واحواض الازهار على جانبي المدخل، او موزعة على المسطح. ويراعى في تخطيط مدخل الحديقة المنزلية عدة اعتبارات، منها:
1) نظرا لاهمية الطريق الذي يصل ما بين باب الحديقة من جهة السور ومدخل البيت من الواجهة الامامية فيراعى ان يكون متسعا بحيث لا يقل عن 1.5 مترا، ولا يزيد عن ثلاث مترات وذلك حسب مساحة الحديقة.
2) يجب العمل دائما على ان يكون عرض الطريق الموصل لمدخل المنزل ثابتا لا يتغير سواء اكان الطريق مستقيما او منحنيا.
3) حتى يمكن استغلال اكبر نسبة من الارض لزراعة النباتات في الحديقة الامامية يراعى ان يقلل من الطرق بقدر الامكان ويمكن تخفيف ذلك بعمل مدخل واحد، او مدخلين للمنزل من الواجهة الامامية.
4) الطريق المؤدي من سور المنزل الى واجهته الامامية يفضل ان يكون متعامدا عليها، فلا يصح ان يكون مائلا.
5) يجب العمل على ان تكون الطريق ما بين المدخل من جهة السور، والمدخل من جهة واجهة المنزل الامامية اقصر ما يمكن، فلا داعي لاطالتها بعمل منحنيات كثيرة امام المنزل، او انشاء مسطح في الجزء المخصص للطريق.
وقد يرصف الطريق المؤدي لمدخل المنزل بالبلاط ويمكن زراعة نجيل ما بين البلاط بحيث يضفي ذلك اتساعا ظاهريا فيما لو كان الطريق مرصوفا بالبلاط فقط. ويمكن تبليط الطريق بقطع من الحجر الجيري غير منتظم الشكل، او يمكن تقطيعه باشكال هندسية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال