أنواع البط المستخدمة لإنتاج اللحم.. البط البكيني. البط من نوع الروستر. البط الناضج أو الكبير العمر. منقاره صلب وذو قصبة هوائية صلبة وذو لحم غير طري

البط والوز (Duck and Geese):
لقد انتشر في الوقت الحاضر تربية فروج البط والذي يسمن من عمر يوم واحد ولغاية عمر 6 - 8 اسابيع وبصورة مشابهة تماماً لتربية فروج اللحم ، ويطلق على البط الصغير والذي لا يزيد عمره عن 6-8 اسابيع اسم (Ducking) ويستخدم هذا البط لانتاج اللحوم في مناطق مختلفة من العالم حيث يصل فروج البط الى وزن 3.6 كغم للذكور و3.29 كغم للاناث ، حيث ان سرعة نمو فروج البط (Ducklings) تفوق سرعة نمو فروج اللحم (Broiler).
ويحتاج فروج البط خلال فترة تربيته الى عليقة باديء وعليقة نمو كما هو الحال في تربية فروج اللحم . وعادةً تقدم عليقة الباديء Starter لفروج البط خلال الاسبوعين الاولين من عمره وهي تحوي على 22 % بروتين خام و 2900 كيلو سعره من الطاقة الممثلة (1984، NRC) وتتم تغذية فروج البط بعد الاسبوع الثاني ولغاية موعد التسويق (بعمر 6 - 8 اسابيع) على عليقة نمو (Grower) تحتوي على 16 % من البوتين الخام وعلى 2900 كيلو سعره من الطاقة الممثلة او الطاقة المتايضة (Metabolizable Energy).
ومن اشهر أنواع البط المستخدمة لإنتاج اللحم هو البط البكيني (Pekin ducks) الذي يمتاز بقابلية عالية على تحمل الظروف البيئية المختلفة وان هذه الصفة قد ساعدت على انتشار تربيته في مناطق مختلفة من العالم.
إن الاصناف المختلفة من البط هي كالآتي:
أ- Broiler duckling or Fryer duckling:
وهو عبارة عن البط الصغير العمر وعمره عادة ً اقل من 8 اسبوع ولكلا الجنسين ويكون منقاره ناعم وذو قصبة هوائية ناعمة أما لحمه فيكون طري.
ب- Roaster duckling البط من نوع الروستر:
وهو عبارة عن بط بعمر صغير وعادةً عمره اقل من 16 اسبوع ، ولكلا الجنسين ويكون لحمه طري ويكون منقاره ناعم وذو قصبة هوائية غير مكتملة الصلابة وسهلة الالتواء.
ج- Mature duck or old duck البط الناضج أو الكبير العمر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال