هجرة المصريين إلى أستراليا.. هروب الأقليات الدينية من الحركة القومية العربية المتنامية في مصر التي شهدت الإطاحة بالملكية المصرية وأزمة السويس

المصريون الأستراليون هم مواطنون أستراليون ومقيمون أستراليون دائمون من أصل مصري.
وفقا للتعداد الاسترالي لعام 2011، أعلن 36،532 مواطنا أستراليا والمقيمين الدائمين أنهم ولدوا في مصر، في حين استندت على تعداد عام 2006، على الأقل 31،786 إضافية أعلنوا أنهم من أصل مصري كامل أو جزئي ولدوا في بلد آخر غير مصر (بما في ذلك معظم الأشخاص الأستراليين المولودين من أصل مصري كامل أو جزئي).
وأبلغ 890 1 شخصا آخر في تعداد عام 2006 أنفسهم بأنهم من أصل "قبطي".
المصطلح القبطية يشير عادة إلى أتباع المسيحية القبطية، ولكن عندما يستخدم كمصطلح يشير إلى الإثنية يعني "مصري" (دائما تقريبا في سياق المصريين الأقباط المسيحيين).
ومن المرجح أن الأشخاص المصريين الأستراليين الذين يبلغ عددهم 1890 شخصا الذين وصفوا أسلافهم "قبطيين".
وقد اشتقاق الأقباط كاسم إيثنيم من اللغة اليونانية "إيجوبتيوس"، بمعنى حرفيا "مصري"، من الكلمة المصرية المتأخرة "جيبتيوس"، عبر العربية الكلاسيكية "كوبت"، إلى الإنجليزية "كوبت".
تشير الكلمة عادة إلى المصريين الأقباط المسيحيين، على الرغم من أن هناك حالات من المصريين المسلمين يشيرون إلى أنفسهم على أنهم "الأقباط" للتأكيد على أصل غير أسيري أصل المصريين بشكل عام.
ويظهر تعداد عام 2006 أن أغلبية الأستراليين المولودين في مصر تقع في سيدني (16،238) أو ملبورن (11،156)، حيث توجد مجتمعات أصغر في بيرث (1407) وأديلايد (982) وبريسبان (897).
غالبية المصريين الأستراليين هم مسيحيون، وهو ما يتناقض مع الانتماء الديني إلى الإسلام من غالبية سكان مصر العرقية داخل مصر الحديثة.
وقد أدت قرون من معدل ثابت مستمر للتحويلات للسكان المحليين من السكان الأصليين في مصر إلى الأغلبية المسلمة الحديثة في مصر، على الرغم من أن الكنيسة المسيحية الأصلية في مصر حافظت على أقلية كبيرة طوال تاريخها، حتى اليوم.
المسيحيون يشكلون الكثير من الشتات المصري، في كل من أستراليا وأماكن أخرى.
كان دين الأغلبية في مصر قبل إدخال الإسلام من شبه الجزيرة العربية المسيحية، وقبل إدخال المسيحية إلى مصر كان دين الأغلبية هو الدين المصري القديم.
أعلن 19،928 مواطنا ومقيما أستراليا عن عضوية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تعداد عام 2006.
ومع ذلك، فإن معظم المسيحيين المصريين قد يعلنون أنفسهم "مسيحيين" دون تحديد الطائفة القبطية، في حين أن المسيحيين المصريين الآخرين قد ينتمون إلى طوائف أخرى مختلفة، إما ولدت أو تحولت.
ولكن في عام 2003، ادعي في برلمان نيو ساوث ويلز أن هناك بالفعل 000 70 من الأقباط في نيو ساوث ويلز وحدها.
الهجرة من مصر كانت كبيرة في أواخر الأربعينات والخمسينات، بشكل غير متناسب حتى بالنسبة للأقليات الدينية غير المسلمة الهروب من الحركة القومية العربية المتنامية في مصر التي شهدت الإطاحة بالملكية المصرية وأزمة السويس اللاحقة.
وكان المسيحيون المصريون أكبر عدد من المهاجرين الذين يغادرون مصر إلى بلدان أخرى، بما في ذلك أستراليا.
وكان المسيحيون ثاني أكبر المسيحيين من حيث النسبة إلى حجم مجتمعهم الأصلي في مصر.
وكان اليهود المصريون، كنسبة من حجم مجتمعهم الأصلي في مصر، أكبر جماعات المغتربين لمغادرة مصر (كانوا ثاني أكبر عدد من حيث العدد الكلي).
بلغ عدد اليهود في مصر حوالي 75،000 في عام 1948، وبعد قيام دولة إسرائيل في العام نفسه، ترك معظم السكان تقريبا في السنوات اللاحقة خلال النزوح اليهودي من الأراضي العربية، واستقر إلى حد كبير في إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، ونحو 000 2 مستوطن في أستراليا.
يتركز اليهود المصريون في أستراليا بشكل خاص في أديلايد، جنوب أستراليا.
رسميا، لا يزال هناك 6 يهود فقط في مصر اليوم. 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال