العوامل البيئية المؤثرة في الإنبات.. الماء. الأكسجين. درجة الحرارة المثلى للإنبات. الضوء

هناك مجموعة من العوامل البيئية التي تلعب دورا كبيرا في انبات البذور، ومن اهم هذه العوامل الماء، ودرجة الحرارة المناسبة، والاكسجين، واحيانا الضوء. كما ويعتبر خلو البذرة والبيئة المحيطة بها من مسببات الافات من العوامل المهمة في انبات البذور مما يساهم في نمو البادرات بعد عملية الانبات.
• الماء:
تحتاج بذور النباتات الى كميات متفاوتة من الماء للانبات، ويعتمد ذلك على طبيعة مكونات هذه البذرة. فنجد ان بعض بذور الخضروات تحتاج الى كميات قليلة من الرطوبة في التربة حتى يحصل الانبات ومثال ذلك البندورة. بينما تحتاج بعض البذور الى كميات مرتفعة من الرطوبة تصل الى حد الاشباع كي تنبت بذورها ومثال ذلك بذور نبات البرميولا (نبات زينة).
• الأكسجين:
هو العامل البيئي الثاني الذي له علاقة مباشرة مع الماء في التربة ( يتنافس الهواء والماء على الفراغات في التربة)، لذلك نجد انه كلما زاد الماء في التربة كلما قل الهواء وبالتالي يقل الاكسجين. ترجع اهمية الاكسجين بوصفه عاملا محددا للانبات لما له من دور في توفير الطاقة اللازمة للانبات، فعند انبات البذور تبدا البذرة بالتنفس لتوفير الطاقة وتحويل المواد المعقدة الى مواد سهلة قابلة للاستهلاك وهذا يحتاج الى اكسجين.
• درجة الحرارة المثلى للإنبات:
تختلف بذور نباتات الحديقة المنزلية في احتياجاتها الحرارية للانبات. وعموما تكون درجة الحرارة المثلى لانبات بذور النباتات الشتوية منخفضة نوعا ما، وتحتاج النباتات الصيفية الى درجات حرارة اعلى لانبات بذورها. وتؤثر الحرارة كذلك في معدل نمو البادرات، فمع ارتفاع حرارة التربة (ضمن الحد المسموح به) يزداد معدل نمو البادرات.
• الضوء:
هو العامل البيئي الرابع الذي يحدد انبات بعض انواع البذور، فمثلا يعتبر توفر الضوء عاملا مهما لانبات بذور الخس والسلق (خضروات) والبرميولا (نبات زينة) اما في باقي بذور انواع الخضروات المعروفة، فلا يعتبر الضوء عاملا محددا لانباتها. وهنا يجب التنبه الى انه لا بد من توفر الاضاءة بعد انبات البذور لكي تصبح البادرة قادرة على تحضير غذائها بنفسها عن طريق التمثيل الضوئي، ولهذا يجب تزويد الحاضنات باضاءة مناسبة، وخاصة بعد الانبات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال