العوامل المؤثرة في نجاح عملية التطعيم والتركيب.. التوافق بين النباتين. المهارة الفنية في التطعيم. الظروف البيئية. حالة نمو الأصل. خلو الأصل والطعم وأدوات التقليم من الفيروسات والأوبئة

العوامل المؤثرة في نجاح عملية التطعيم والتركيب:
1. التوافق بين النباتين (الأصل والصنف): قد يكون عدم التوافق هذا منتقلا Translocated اي لا يمكن التغلب عليه بواسطة نبات ثالث بوصفه وسيطا بينهما، وقد يكون متمركزا يمكن التغلب عليه بواسطة استخدام نبات ثالث وسيط ويتوافق مع كل من الاصل والصنف.
2. المهارة الفنية في التطعيم: فلا بد من تلاصق الكامبيوم من النباتين.
3. الظروف البيئية: وتشمل درجة الحرارة والرطوبة والاكسجين والظلام. فالدرجة المثالية لتكوين الكللس Callus هي ما بين 24 – 27 درجة مئوية، وتحتاج النباتات المطعمة الى رطوبة عالية حتى يتم تكوين كللس جيد وللحيلولة دون جفافه، لان خلاياه هي من النوع ذات الجدار الخلوي الرقيق، القابل للجفاف بسرعة. اما من ناحية الاكسجين فعملية الاتحاد تحتاج الى طاقة عالية لانقسام الخلايا، وهذا بدوره يحتاج الى الاكسجين اللازم لعملية التنفس.
4. حالة نمو الأصل: اذ يتطلب التطعيم الجيد اصلا ذا حيوية عالية، ونموا جيدا عند اجراء عملية التطعيم، لان هذا يضمن انقسام خلايا الكامبيوم والاتصال ما بين الطعم والاصل في وقت قصير نسبيا.
5. خلو الأصل والطعم وأدوات التقليم من الفيروسات والأوبئة المختلفة: حيث تقلل بعض هذه الاوبئة من نسبة نجاح التطعيم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال