عملية نزع الريش.. ماكنة نزع الريش تحتوي على أسطوانات معدنية دوارة ومزودة ببروزات أو أصابع مطاطية

عملية نزع الريش (Feather Removal or Picking)
بعد اتمام عملية السمط وخروج ذبائح الطيور المعلقة بالسلسلة من احواض السمط تذهب السلسلة مباشرةً الى ماكنة نزع الريش (Picking Machine) او تسمى ايضاً باسم Blacker.
تحتوي ماكنة نزع الريش على أسطوانات معدنية دوارة ومزودة ببروزات أو أصابع مطاطية (Rubber Fingers). فعند اصطدام هذه الاصابع المطاطية بالذبائح المعلقة بالسلسلة ستقوم بازالة او نتف الريش الموجود على جسم الطيور بسرعة حيث تستغرق هذه العملية حوالي 25 - 30 ثانية فقط. وعندما يتم ذبح اعداد قليلة من الطيور في البيت او المجازر الصغيرة فليس من الصعب اجراء عملية نزع او ازالة الريش بصورة يدوية حيث يزال اولاً ريش الاجنحة والذنب ثم بعد ذلك يزال ريش الصدر والظهر الذي يزال على شكل مجاميع صغيرة تجنباً لاحداث تمزقات في جلد الطيور الداجنة. وفي المجازر الصغيرة ايضاً يمكن استخدام ماكنة نزع الريش الصغيرة الحجم حيث يتم مسك الذبيحة المسموطة من ارجلها ويترك باقي الجسم بتماس مع الاصابع المطاطية المثبتة على الاسطوانة المعدنية التي تدور بسرعة بواسطة ماطور كهربائي. ويمكن تحريك الذبيحة الى عدة اتجاهات لضمان نزع معظم الريش الموجود على الجسم.
ان ماكنات نزع الريش سوف لا تتمكن من نزع الريش الصنوبري (Pin Feather) وكذلك الزغب (Filoplumes) الذي يشبه الشعر والذي غالباً ما يتواجد في المنطقة الظهرية للذبيحة. ومن الممكن إزالة الريش الصنوبري الذي يصعب إزالته بواسطة الماكنة عن طريق استخدام سكين خاصة لهذا الغرض حيث يتم وضع نصل السكينة المسطحة تحت الريشة الصنوبرية وثم تسحب الريشة إلى الخارج يدوياً . أما الزغب فعادةً تتم إزالته في المجازر الحديثة عن طريق امرار الذبائح المعلقة بالسلسلة فوق لهب (Flame) منبعث من مشعل غازي خاص لهذا الغرض ويطلق على هذه العملية اسم (Singing). وفي حالة الطيور المائية (Waterfowl) كالبط والوز فان الذبائح المسموطة والتي نزع ريشها يتم تغطيتها في الشمع السائل (Melted wax) وبعد جفاف هذا الشمع المسخن على الذبائح يتم سحبه وازالته فيسحب معه الريش الصغير والزغب . ولوحظ ان قوة الشد (Tenslie strength) للجلد تزداد مع تقدم العمر ولهذا السبب فان القوة اللازمة لسحب الريش وانتزاعه من الذبيحة سوف تزداد مع تقدم عمر الطيور. وكذلك لوحظ ان قوة الشد لجلد الذكور اكبر من جلد الاناث حيث بلغت هذه القوة 1087 و 842 غرام في الذكور والاناث على التوالي. ولهذا ايضاً يلاحظ ان قوة سحب الريش وانتزاعه في الذكور اكبر من الاناث التي يزال ريشها بسهولة اكثر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال