أشجار الفاكهة في الحديقة المنزلية.. اختيار الأنواع التي لا تحتاج إلى مهارات عالية في تربيتها وتقليمها. معرفة أصناف الفاكهة التي تحتاج إلى وجود ملقحات

يعتقد الكثير من أصحاب الحدائق الذين يقومون بإنتاج ازهارهم وخضارهم من الحديقة المنزلية ان زراعة غراس الفاكهة غير مجدية نظرا لكبر المساحة التي تحتاجها مثل تلك الغراس، اضافة الى المهارات الخاصة بتربية الاشجار وتقليمها وغيرها من العمليات الزراعية التي يفتقر اليها اصحاب الحديقة. الا ان هذه الفكرة مغلوطة الى حد كبير نظرا لان انواعا كثيرة من ثمار الفاكهة يمكن انتاجها من نباتات عشبية معمرة مثل الفراولة او الخشبية المدادة والشجيرات، وكلها لا تحتاج الى مساحات كبيرة. كما ان ادخال الاصول المقصرة Dwarfing rootstocks قد اتاح استخدام اعداد كبيرة متنوعة من اشجار الفاكهة في الحديقة المنزلية. اضافة الى ذلك فقد مكن ادخال طرق التربية الحديثة للاشجار من استخدام الاسلاك من زراعة شجرة في مساحة تقدر ب م2. ومن ناحية اخرى، فان زراعة غراس الفاكهة المعروفة باسم العنبيات Berries مثل العنب، Rasberry ، و Currant قد اتاح ادخال انواع كثيرة من الفاكهة للحدائق المنزلية.
ويراعى في تصميم غراس الفاكهة ما يلي:
1) تحديد أنواع الغراس واعدادها واماكن زراعتها قبل شرائها.
2) اختيار الأنواع التي لا تحتاج إلى مهارات عالية في تربيتها وتقليمها.
3) اختيار الانواع التي يمكن الاستفادة من ازهارها، وثمارها وظلها، وتلون اوراقها في الخريف.
4) اختيار الانواع الملائمة مناخيا للمنطقة، نظرا لان غراس الفاكهة التي تتبع المناطق الاستوائية، وتحت الاستوائية لا تتحمل برودة الشتاء كما ان بعض انواع الفاكهة خاصة متساقطة الاوراق تحتاج الى برودة الشتاء لكسر طور السكون.
5) حفر الجور بالابعاد المناسبة 50×50×50 سم في وقت مبكر قبل زراعتها في نهاية فصل الشتاء حيث يتم عادة حفر الجور في نهاية فصل الخريف، وذلك لتعريض الجور لاشعة الشمس والتهوية كما ويمكن وضع الزبل البلدي في قاع الجورة حتى يتخمر تماما قبل زراعة الغراس.
6) غراس الفاكهة متساقطة الاوراق يمكن شراؤها عارية الجذور Bare rooted اما غراس الفاكهة الاستوائية وتحت الاستوائية فتشترى بطوبارة Balled and burlaped.
7) معرفة أصناف الفاكهة التي تحتاج إلى وجود ملقحات Pollinizers.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال