الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تنسيق أقسام الحديقة.. أهمية المنزل كعنصر سائد. طراز الحديقة المنزلية. المنشآت في الحديقة المنزلية

الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تنسيق أقسام الحديقة:
هنالك عدد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تنسيق اقسام الحديقة، ومنها ان المنزل هو العنصر السائد على الحديقة كما ويجب تماثل طراز المنزل اضافة الى تحديد منشآت الحديقة ومعرفتها. وهذه الاعتبارات هي:
1) أهمية المنزل كعنصر سائد:
يراعى في تصميم الحديقة المنزلية، وخاصة الامامية الا تستلفت انتباه الناظر اليها اكثر من هندسة المنزل نفسه اذ ان الغرض الاساسي من تنسيق الحديقة هو تزيين واجهة المنزل، واظهاره في اجمل صورة، واخفاء العيوب الهندسية التي قد توجد احيانا. وهذا بعكس ما يحدث عادة في الحدائق العامة حيث يراعى فيها ان يستلفت احد العناصر النظر اليه اكثر من العناصر الاخرى المجاورة له مثل توفر تمثال كبير في وسط الحديقة، او توفر نافورة ماء.
2) طراز الحديقة المنزلية:
يختلف طراز الحديقة المنزلية في المدينة عنه في الريف، وبما ان المنازل في المدن يغلب عليها الطابع الهندسي، لذا يكون هندسيا طراز الحديقة المنزلية في المدينة بعكس الحديقة في الريف التي يغلب عليها الطراز الطبيعي. وبدهي ان يكون طراز الحديقة الهندسي في المدينة متناظرا او غير متناظر، ويتوقف ذلك على حسب وضع المنزل بالنسبة للارض، فاذا كان المنزل في وسط الارض اصبح طراز الحديقة متناظرا. اما اذا كان البيت الى جانب يبعد يبعد عن الوسط فيكون طراز الحديقة غير متناظرا. وهنالك عدة عوامل تعمل على هندسية طراز الحديقة المنزلية في المدينة منها ان طرق الحديقة مستقيمة ومرصوفة باشكال هندسية منتظمة، كما ان احواض الازهار بها ودواير الازهار هندسية الشكل اضافة الى تشكيل الاشجار والمتسلقات بالاشكال الهندسية.
3) المنشآت في الحديقة المنزلية:
تشمل المنشات في الحديقة المنزلية، وخاصة في الحديقة الخلفية، نوافير الماء، واماكن الجلوس، والملاعب، والتماثيل. ويراعى في انشاء هذه المنشات تناسبها مع مساحة الحديقة، فلا يجوز مثلا عمل نافورة ماء كبيرة في حديقة منزلية صغيرة نسبيا، كما ويراعى في هذه الحالة توفر التماثيل الصغيرة الحجم من ناحية اخرى، وان تكون كل منشات الحديقة ذات طابع واحد ويفضل ان تتشابه مع طراز المنزل. كما ويفضل تثبيت المقاعد في الحدائق المنزلية الكبيرة في مكان مظلل. ويفضل في الحدائق الصغيرة استخدام الكراسي غير الثابتة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال