الوز.. إنتاج الريش والزغب أو الوبر. أغراض الديكور ولعمل الورد الاصطناعي ولصناعة الألياف الاصطناعية. ذو قصبة هوائية صلبة ولحم خشن

إن انتشار الوز (Geese) بالعالم لغرض انتاج اللحم يعتبر اقل من انتشار البط. ومن الممكن تسويق الوز باي عمر من الاعمار حسب الطلب على استهلاك لحومه ولكن بعض الباحثين اشاروا الى ان موعد تسويق البط غالباً ما يتم بلوغه عند عمر 26 اسبوع.
ومن الاستخدامات المهمة للبط والوز هو إنتاج الريش والزغب أو الوبر Down ويمتاز ريش البط والوز المتقدم بالعمر بنوعية جيدة جداً ولهذا تستخدم لاغراض الديكور ولعمل الورد الاصطناعي ولصناعة الألياف الاصطناعية وتعتبر منطقة امريكا الشمالية من اكبر المناطق استيراداً لريش وزغب البط والوز حيث تستورد كميات كبيرة منه من فرنسا وسويسرا والصين وبولندا ورومانيا.
ولقد انتشر في الوقت الحاضر في الكثير من البلدان الاوربية انتاج اكبار الوز Goose Liver والتي يطلق عليها اسم Foiegras.
ان هذا الانتاج يتم عن طريق تغذية الوز تغذية اجبارية (force - fed) على حبوب الذرة المنقوعة او المطبوخة بمعدل ثلاث مرات يومياً ولمدة 4 – 8 اسابيع. ان هذه المعاملة ستؤدي الى تضخم الكبد الى درجة كبيرة حيث يصل معدل وزنه الى 700 - 900 غرام.
وعادةً تجرى عملية التغذية الاجبارية قبل موعد ذبح الوز (بعمر 5 اشهر) وان الوز بعد انتهاء فترة التسمين سوف يصل وزنه الى 6 - 7 كيلو غرام. ان هذه الاكباد المتضخمة يتم طبخها وتعليبها وتسوق بعد ذلك الى الاسواق الاستهلاكية.
وتمتاز هذه الاكباد المعلبة بطعم متميز لذلك تستخدم على نطاق واسع في فرنسا والدول الاوربية الاخرى كمقبلات او مشهيات للاكل وهي تباع باسعار عالية جداً.
من الاصناف المختلفة للوز هي:
أ- Young goose: وهو عبارة عن الوز الصغير الحجم ولكلا الجنسين ويكون لحمه طري وتكون قصبته الهوائية سهلة الالتواء .
ب- Mature gooseor old goose الوز الناضج: وهو الوز الكبير العمر ولكلا الجنسين ويكون ذو قصبة هوائية صلبة وذو لحم خشن.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال