دجاج غينيا والحمام.. دجاج غينيا الصغير العمر. دجاج غينيا كبير العمر أو الناضج. الحمام الصغير العمر. الحمام الناضج

دجاج غينيا والحمام (Guinea Fowl and Pigeon):
يعتبر دجاج غينيا من الطيور الداجنة ذات القدرة على انتاج كميات جيدة من اللحوم وهناك سلالات من هذا الدجاج متخصصة بانتاج اللحم. لم تنتشر تربية هذا الدجاج على نطاق واسع في العالم الا في بعض الدول مثل فرنسا والتي تقوم بانتاج لحوم دجاج غينيا على نطاق تجاري علماً بان هذا الدجاج يمكن تسويقه باي عمر وذلك تبعاً للطلب الاستهلاكي على لحومه. ويكون على نوعين هما:
أ- دجاج غينيا الصغير العمر Young guinea: ويكون لكلا الجنسين اما لحمه فيكون طري ويكون غضروف عظم القص مرن.
ب- دجاج غينيا كبير العمر أو الناضج Mature guinea or old guinea: ويكون لكلا الجنسين اما غضروف عظم القص فيكون صلب ويكون لحمه خشن.
وفي فرنسا يستخدم الحمام (Pigeon) على نطاق تجاري في انتاج اللحم ويطلق على فروج الحمام الغير ناضج جنسياً اسم (Squab) وعادةً تسمن افراخ الحمام التي يبلغ وزنها عند الفقس من البيض 10 – 15 غم لمدة 28 يوم فيصل وزنها بنهاية فترة التسمين الى حوالي 395 – 500 غرام وبعد ذلك يمكن ذبح فروج الحمام لغرض الاستفادة من لحومه . يربى الحمام على شكل ازواج (pairs) في حظائر تجهز باعشاش خاصة لوضع البيض لكل زوج . فعند بلوغها عمر 6 – 7 اشهر تنضج جنسياً وتبدأ بانتاج البيض وتستمر حياتها الى فترة طويلة تقرب من 4 – 5 سنوات. وعادةً تضع الانثى بيضتين ثم تحصل لها حالة الرقاد (Broodness) حيث تحضن افراخها لمدة 18 يوم ولحين اكمال فترة التفقيس. وان هذه الافراخ يمكن تسمينها للحصول على فروج الحمام الجاهز للتسويق بعمر 28 يوم . وان الزوج الواحد من الاباء يمكنه ان ينتج 8 – 15 فرخاً في السنة الواحدة.
ويكون الحمام على نوعين هما:
أ- الحمام الصغير العمر ويسمى Squab: ويكون لكلا الجنسين ولحمه طري جداً.
ب- الحمام الناضج ويسمى Pigeon: وهو يطلق لكلا الجنسين، ويكون جلده خشن وذو لحم خشن.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال