أقسام الحدائق المنزلية واعتبارات تصميمها وزراعتها بالنباتات.. النوعية الجمالية. الاستخدام العملي للحديقة. رغبات أفراد العائلة

الحديقة المنزلية سواء في المدينة او الريف تعمل على تزيين المسكن، وهي عادة صغيرة المساحة في المدينة لارتفاع اثمان الاراضي، وعلى العكس تماما فانها تكون ذات مساحة اكبر في الريف. وعادة ما يتسم طراز الحديقة Garden style المنزلية في المدينة بكونه هندسيا، ليتناسب ومعمارية المدينة وشوارعها، بينما يكون الطراز طبيعيا في الريف لوقوع المنزل بين احضان الطبيعة. كما يختلف اختيار النباتات في الحديقة المنزلية في المدينة قليلا عن ذلك الذي في الحديقة الريفية، ولصعوبة التفريق بين اقسام الحديقة المنزلية في المدينة وفي الريف، ولتعدد اوجه التشابه التي تشمل: ماذا يراعى في تصميم الحديقة؟ وعزل الحديقة، وسيادة المنزل، والمنشآت في الحديقة المنزلية، واماكن الجلوس، واماكن لعب الاطفال فان معظم ما يرد في الوحدة الثانية (اقسام الحديقة المنزلية) ينطبق تماما على الحديقة المنزلية في المدينة وفي الريف ما لم يتم التنويه عنه في حينه.
يقوم اصحاب المنازل عادة بتصميم حدائقهم المنزلية وزراعتها بالنباتات بما يتناسب وظروفهم المحلية والمادية ويستلزم تنسيق مثل ذلك توفر اعتبارات اساسية ثلاثة هي:
- النوعية الجمالية Aesthetic qualities
- الاستخدام العملي للحديقة.
- رغبات أفراد العائلة.
وتتغير القيمة النسبية لهذه الاعتبارات باختلاف خلفية اصحاب الحديقة او اهدافهم. فبينما يرغب بعض الافراد بالجمال فقط في حدائقهم بحيث يمكن مشاهدته والاستمتاع به بالنظر من خلال غرفة المعيشة، الا ان افرادا اخرين يرغبون بالاستفادة العملية من الحديقة عن طريق التوسع في المسطحات الخضراء او لممارسة, وتخصيص مساحة لقضاء السهرات في الصيف، وتخصيص حديقة للخضروات واشجار الفاكهة واماكن لعب للاطفال. من ناحية اخرى يمكن لتنسيق الحديقة ان يضيف بهجة ونضرة خلال فصول السنة الاربعة، وذلك باستخدام الشجيرات والابصال المزهرة في الربيع، والحوليات الصيفية والشتوية والشجيرات المزهرة في الخريف.
يمكن التحكم بالاشكال والمساحات المخصصة لكل قسم من اقسام الحديقة بالزيادة والنقصان قبل البدء بالتنفيذ بحيث يتم الوصول في نهاية الامر الى مخطط معين. وتعتمد مساحة كل قسم من الاقسام على الغرض من استخدامه.
وفي معظم الحالات نجد انه يفضل تقسيم قطعة الارض المخصصة للحديقة الى ثلاثة اجزاء رئيسة هي:
- المنطقة العامة (او ما يقصد به الحديقة الامامية).
- منطقة المعيشة (او ما يقصد به الحديقة الخلفية).
- منطقة الخدمات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال