تاثيرات الري على نمو النباتات.. إنبات البذور. نمو البادرات. النمو الخضري والزهري. انتشار الامراض النباتية. نوعية المنتج

يؤثر الماء في جميع مراحل نمو النباتات، فتجد تاثيراته في المراحل المختلفة من إنبات البذور، ونمو البادرات، والنمو الخضري، والزهري، وكذلك يؤثر الماء في انتشار الأمراض النباتية، ونوعية المنتج.
أ‌) إنبات البذور Seed Germination
تعتبر عملية انبات البذور المرحلة الاولى من دورة حياة النبات، ويعتبر توفر الماء العامل الرئيسي المحدد لانبات معظم البذور، فعملية امتصاص الماء هي العملية الاولى في انبات البذور.
ب‌) نمو البادرات
يتم امتصاص المواد المعدنية عن طريق اذابتها في الماء وانتقالها معه الى اماكن استعمالها، وكذلك يستخدم الماء في عملية التمثيل الضوئي حيث يتم انقسام جزئ الماء الى الاوكسجين والهيدروجين، وبهذا يستخدم مباشرة في عملية التمثيل الضوئي، ونمو البادرات.
ج) النمو الخضري والزهري:
كما ذكرنا عند الحديث عن نمو البادرات الذي يعتمد على التمثيل الضوئي بعكس انبات البذور الذي يعتمد على مخزون هذه البذور من المواد الغذائية، فالماء عامل مهم في النمو الخضري، والزهري وتسبب قلته ضعفا في النمو الخضري، والدخول في النمو الزهري مبكر، وبهذا يقل الانتاج.
د) انتشار الامراض النباتية:
لحدوث اي مرض يجب توفر ثلاثة عوامل رئيسة:
1) النباتات القابلة للاصابة.
2) الكائن الحي المسبب الذي يحدث المرض.
3) العوامل البيئية المناسبة لذا تظهر قيمة الماء والرطوبة الجوية النسبية بوصفهما عاملا مهما في انتشار كثير من الامراض النباتية، والبكتيرية. وكذلك ينتج عن قلة الماء، او كثرته ضعف في العائل النباتي مما يتسبب في سهولة اصابة هذا النبات بالمرض النباتي.
هـ) نوعية المنتج:
تلعب كمية الماء عاملا مهما في نوعية المنتج النباتي فنلاحظ ان الزراعات البعلية (دون ري) ربما تكون قليلة الانتاج، لكنها ذات نوعية عالية، وذلك من حيث نسبة المواد الصلبة الذائبة، والمعادن مقارنة مع الزراعات المروية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال