هجرة اللبنانيين إلى الإمارات.. من ذوي التعليم العالي والأثرياء، فضلا عن اشتغالهم في الأعمال التجارية ووسائط الإعلام كجراحين تجميل ورجال أعمال وفنانين ومقدمي الأخبار

بلغ عدد السكان اللبنانيين في الإمارات العربية المتحدة أكثر من 80،000 نسمة، وتشير تقديرات أقرب إلى أن ما مجموعه 156،000 لبناني في الإمارات. يشكل الشعب اللبناني واحدا من أكبر جماعات العرب غير المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة . وبالإضافة إلى ذلك، فإن عددا متزايدا من الطلاب اللبنانيين الباحثين عن فرص التعليم والوظائف اختاروا البلاد في ضوء مؤسساتها ذات السمعة الطيبة نسبيا في الشرق الأوسط ، وهي الحالة التي تنطبق غالبا على أولئك المولودين في الإمارات العربية المتحدة.
يميل الشعب اللبناني إلى أن ينتشر على مختلف الإمارات في البلاد، مع مناطق عالية التركيز هي دبي وأبو ظبي والشارقة.
وقد بدأت الهجرة المبكرة للشعب اللبناني إلى الإمارات خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)، مما أدى إلى تدفق أعداد كبيرة من اللبنانيين إلى أعمالهم في دبي والشارقة وأبو ظبي، واستمروا في ذلك خلال التسعينات، واستمر الاضطراب المدني المستمر في لبنان بسبب الحرب الأهلية السورية عام 2011.
غالبية المغتربين اللبنانيين الذين فروا خلال الحرب الأهلية اللبنانية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة هم من ذوي التعليم العالي، يجيدون اللغتين الفرنسية والإنجليزية، والأثرياء، فضلا عن اشتغالهم في الأعمال التجارية ووسائط الإعلام كجراحين تجميل ورجال أعمال وفنانين ومقدمي الأخبار.
هناك أكثر من 15 ألف شركة لبنانية تعمل في المنطقة الحرة لجبل علي وحدها، وهي مركز اقتصادي يقع في جبل علي، مدينة في دبي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال