طرق التكاثر الجنسي (البذور) للنباتات.. الزراعة في الأرض الدائمة مباشرة. الزراعة في أرض المشتل

تتكاثر النباتات بطرق مختلفة بدون تدخل الانسان ففي الطبيعة تتكاثر النباتات بوسائل شتى تضمن استمرار حياة هذه النباتات، وانتقال الاجيال، وتعتمد طرق التكاثر على نوع النبات والبيئة الموجود بها هذا النبات. ومن اهم الطرق المتبعة في تكاثر النباتات: الطرق الجنسية والطرق اللاجنسية.
التكاثر الجنسي (البذور):
تستخدم البذور لإكثار النباتات التي تنتج بذورا حية ذات نوعية جيدة شريطة ان لا تختلف النباتات الناتجة عن البذور عن النبات الام، اما اذا كانت النباتات الناتجة عن زراعة البذور تختلف بدرجة كبيرة عن الام فمن المفضل استخدام طرق التكاثر اللاجنسي.
زراعة البذور:
تزرع بذور النباتات بطرق عدة ويعتمد ذلك على حجم البذور، وقابلية اشتالها للنقل.
ومن اهم هذه الطرق ما يلي:
أ‌) الزراعة في الأرض الدائمة مباشرة: ويتم هذا النوع من الزراعة في النباتات ذات البذور الكبيرة الحجم، وكذلك في النباتات التي تتاثر بعملية النقل مثل: الباميا، والكوسا، والبطيخ، والذرة الحلوة.
ب‌) الزراعة في أرض المشتل: ويتم هذا النوع من الزراعة في النباتات ذات البذور الصغيرة التي لا تتاثر بعملية النقل (التشتيل) مثل البندورة، والفلفل، والباذنجان.
وتتم الزراعة بالمشتل في الأرض (أحواض) او في صناديق خشبية او صواني تشتيل خاصة، ويعتمد ذلك على نوع البذور، وقابلية النباتات للتشتيل، وكذلك على سعر هذه البذور.
يساعد استخدام صواني التشتيل على زراعة بذرة واحدة في كل ثقب وبالتالي على التوفير في زراعة البذور.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال