التكاثر اللاجنسي للنباتات.. الإكثار بالعقل، والتطعيم، والترقيد، وتحورات الساق، والجذور. تحضير الأرض. طرق الزراعة. خطوات تحضير الأرض

يشمل التكاثر اللاجنسي مجموعة من الطرق المتبعة في اكثار بعض النباتات كالإكثار بالعقل، والتطعيم، والترقيد، وتحورات الساق، والجذور، وغيرها.
تحضير الارض وطرق الزراعة، ومواعيدها:
1) تحضير الأرض:
يختلف موعد تحضير الارض باختلاف نوع المحصول. تحضر الارض لزراعة المحاصيل الصيفية قبل سقوط الامطار لتهيئة التربة لاستقبال حبات المطر، ثم يعاد حرث الارض بعد انبات بذور الاعشاب، وبهذه الطريقة يتم التخلص من الاعشاب، وبعد ذلك تسوى التربة، وتخطط للزراعة، او يتم تحضير الاحواض. وهنا لا يمكن ان نعطي تاريخا معينا لان ذلك يختلف من منطقة لاخرى حسب درجات الحرارة، فيجب تحضير الخطوط او الاحواض حين تكون درجات الحرارة مناسبة للزراعة في المنطقة اي ان خطر الصقيع قد انتهى.
2) طرق الزراعة:
تختلف طرق زراعة الحوليات باختلاف نوعها، وحجم البذرة، والنبات. ويوجد طريقتان لزراعة الحوليات:
أ‌) الزراعة بالاحواض: والحوض عبارة عن مساحة من الارض غالبا لا يتجاوز عرضها مترا واحدة، ولا يقل طولها عن عرضها وذلك لتسهيل عمليات الخدمة. تزرع بالاحواض نباتات معينة مثل الملوخية، والجزر، والفجل، والخس، والبقدونس، ونباتات الزينة صغيرة الحجم.
ب‌) الزراعة في اتلام (خطوط): وهناك نوعان من الاتلام : مستقيمة ومتعرجة (دواليب)، وتزرع نباتات الخضار كبيرة الحجم في مثل هذه الاتلام، وتروى من خلال جريان الماء في هذا التلم. غالبا ما تكون الاتلام المستقيمة في الاراضي قليلة الانحدار اما اذا كانت الارض منحدرة فينصح باستخدام اتلام متعرجة (الدواليب)، وذلك للحد من سرعة جريان الماء واشباع التربة بالماء وعدم انجراف التربة.
تحرث الارض في حالة المحاصيل الشتوية او تعزق في اواخر الصيف وفي بداية الخريف، ثم تسوى الارض، وتحضر للزراعة في الخريف.
خطوات تحضير الأرض:
1) نكش (عزق) الارض يؤدي الى قتل الاعشاب، وقلب التربة، وتهويتها، وتنظيفها من بقايا الجذور السابقة ويتراوح عمق النكش من 20 – 40 سم، وبعد هذه العملية يجب ازالة الاحجار، والكتل الترابية.
2) إضافة السماد الطبيعي، ويتم بمعدل 10 كغم لكل متر مربع، واذا لم يتوفر السماد الطبيعي، فيمكن اضافة سماد كيماوي بمعدل نصف كيلوغرام للمتر المربع الواحد.
3) خلط السماد بالارض ويتم ذلك عن طريق العزق مرة اخرى.
4) ري التربة لانبات بذور الاعشاب الناتجة عن اضافة السماد البلدي، وخاصة اذا كان غير معقم.
5) عزق الارض للمرة الثالثة، وذلك للتخلص من الاعشاب قبل الزراعة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال