العمليات الثانوية لصيانة المسطحات الخضراء.. الضغط أو الكبس. الحدية. تهوية المسطح. تجديد المسطح

تشمل عمليات صيانة المسطحات الخضراء العمليات الثانوية التالية: الضغط او الكبس، وحدية المسطح، وتهوية التربة، وتجديد المسطح.
1) الضغط أو الكبس Compaction:
نتيجة لاستخدام المسطح استخداما جائرا لكثرة المشي عليه تكبس تربته مما يعمل على طرد الهواء من حول الجذور. وتعتبر عملية اعادة زراعة المنطقة التي حصل فيها مثل هذا الكبس عملية صعبة، لذلك يفضل تحريك تربة المسطح باستخدام الشوكة (الشاعوب)، وذلك بادخال الشوكة في التربة لخلخلتها حول جذور النبات.
2) الحدية Edging:
يقصد بالحدية وضع حد ما بين دواير الازهار، والمسطحات الخضراء، وذلك لمنع تداخل ونمو نباتات الداير والمسطح.
3) تهوية المسطح Turf aeration:
يمكن اجراء تهوية المسطح باجراء اثارتها اليا بواسطة Coring machine او الة تقطيع التربة Slicing soil machine ، وفي كلتا الحالتين تهوى التربة مما يعمل على جفافها بسرعة، وبالتالي تدخل المياه عقب الري الى منطقة الجذور.
4) تجديد المسطح Renovation:
احيانا يلزم تجديد بقع خاصة في مسطح اخضر بسبب جفافها، او تعرضها لمهاجمة مسببات الامراض. وفي هذه الحالة لا بد من اثارة تربة المسطح الاخضر في تلك البقعة باستخدام الادوات المناسبة التي قد تكون الية او يدوية كاستخدام مشط الزراعة حتى تكشف تربة المسطح، ثم تنثر البذور، وتوفر الرطوبة المناسبة لانباتها. بعد ذلك، يتم تسميد المسطح واذا وجدت اعشاب نباتات في البقع المراد تجديدها يمكن استخدام بعض مبيدات الاعشاب للتخلص منها قبل اجراء عملية التجديد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال