أقسام قطعة الأرض التي تقام عليها الحديقة المنزلية.. المنطقة العامة. منطقة المعيشة الخاصة. منطقة الخدمة

يعتمد تقسيم الحديقة لاماكن متعددة على الاستخدامات لتلك الاماكن، وعادة ما تقسم قطعة الارض الى ثلاث مناطق هي:
1) المنطقة العامة.
2) منطقة المعيشة الخاصة.
3) منطقة الخدمة.
تعتبر المنطقة العامة هي جزء الحديقة المعرض لنظر المارة في كل الاوقات، ويدخل ضمن المنطقة العامة الجزء الامامي من جانبي المنزل.
اما منطقة المعيشة الخاصة التي تسمى ايضا منطقة المعيشة الخارجية فانها تفصل عن نظر المارة نظرا لكونها مخصصة لافراد العائلة وضيوفهم، ولقضاء وقت الراحة، وتناول الوجبات ومما يساعد منسق الحديقة للبدء في تقييمه للمناطق المنوي تنسيقها عمل لائحة بالمناطق المطلوب تنسيقها بعد تحليل الموقع وتحليل رغبات اصحاب الحديقة. وفي هذه المرحلة، يجب ملاحظة احجام واشكال كل المناطق قيد التقسيم ومدى مساهمتها في اداء الخدمات لاصحاب الحديقة. وعلى سبيل المثال، يمكن تخصيص مساحات المسطحات الخضراء المناسبة للالعاب المختلفة. ولاستكمال اللائحة، تعمل قائمة بنوع الخدمات المطلوبة ومقارنة ما يمكن ان تؤديه منطقة واحدة لاكثر من خدمة.
تعتبر ملائمة كل وحدات مناطق التنسيق مع بعضها البعض لمساحة ارض محدودة تحديا لمنسق الحديقة، وهناك طريقتان يمكن استخدامهما لمساعدة المنسق على اداء مهمته وهما:
1) عمل مخطط من نسختين وبمقياس رسم على ورق شفاف يبين المبنى والمساحات وبالاشكال والاحجام المراد تنسيقها، ويسمى هذا المخطط بالرسم الفقاعي Bubble diagram اي القابل للتغيير. ويستطيع المنسق عمل عدة نماذج من الرسم الفقاعي حتى يتم اختيار المناسب بعد مناقشة اصحاب الحديقة.
2) اما الطريقة الثانية فتشبه الى حد ما الطريقة السابقة اي عمل رسم فقاعي، ولكن عن طريق تقسيم الارض المقترحة، وبمقياس رسم بحيث تلون المناطق المختلفة بالالوان المتعددة لاظهارها في اثناء مناقشة المخطط مع أصحاب الحديقة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال