الخواص الطبيعية للتربة.. قوام التربة. تركيب التربة أو بناؤها. تهوية التربة. السعة الحقلية للماء

الخواص الطبيعية للتربة Soil Physical Properties
1) قوام التربة Soil texture
ويعرف قوام التربة بانه محصلة النسب المئوية لكل من الرمل، والسلت، والطين في التربة.
فهناك اراض رملية القوام، واخرى طينية القوام.
2) تركيب التربة أو بناؤها:
وهذه خاصية طبيعية للتربة تصف ترتيب الحبيبات المفردة ، والمجمعة اضافة الى وصف حجم الحبيبات المجمعة وشكلها ومدى تماسك التربة.
3) تهوية التربة Soil aeration 
الهواء هو احد مكونات التربة ويتنافس مع الماء على ملء المساحات في التربة، لذلك يجب عند دراسة التهوية في التربة دراسة مسامية التربة من حيث مجموع المسامات وحجم المسامات، وتعتمد المسامية على مكونات التربة، وحجم حبيباتها.
فهناك الاراضي الرملية، والاراضي الطينية، والاراضي العضوية، وتختلف انواع التربة في المسامية وكذلك حجم المسامات اذ تتميز الاراضي الطينية بوجود مسامات كثيرة، لكنها ذوات حجوم صغيرة جدا وغالبا ما تكون ممتلءة بالماء. ومن هنا تلاحظ اهمية خلط التربة الطينية بمواد عضوية، او رملية للمساعدة في زيادة التهوية.
4) السعة الحقلية للماء Water holding capacity 
هي مقدرة التربة على الاحتفاظ بالماء، تختلف انواع التربة في مقدرتها على الاحتفاظ بالماء، وذلك بسبب اختلاف مكوناتها، وحجم حبيباتها، فنلاحظ ان التربة الطينية لها مقدرة عالية على الاحتفاظ بالماء بينما لا تملك التربة الرملية القدرة على الاحتفاظ بالماء.
ويلاحظ انه مع ازدياد صغر حجم حبيبات التربة تزداد المساحة السطحية لهذه التربة وتصغر مساماتها، وبالتالي تزداد قدرتها على الاحتفاظ بالماء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال