علاقة درجة الحرارة ومستوى التمثيل الضوئي.. من العوامل الجوية المحددة لنمو النباتات لتأثيراتها في سرعة عمليات النبات الكيماوية

تعتبر الحرارة من العوامل الجوية المحددة لنمو النباتات، وذلك لتأثيراتها في سرعة عمليات النبات الكيماوية، والحيوية التي تكون تحت تاثير انزيمات معينة لكل منها درجة حرارة مثلى.
تعيش معظم النباتات وتنمو على درجات حرارة تتراوح ما بين صفر و50درجة مئوية، ويرجع ذلك الى ان معظم النشاطات البيولوجية محصورة بين الحد الادنى (صفر مئوي) بدرجة تجمد الماء، ودرجة 50 مئوي وهي درجة تحول البروتينات وقتلها حيث تصبح غير قادرة على تحمل الحرارة العالية. كذلك يجب التوضيح ان النباتات ليس لها القدرة على الاحتفاظ بدرجة حرارة معينة، وانما تاخذ حرارة الجو المحيط بها، لذلك فالنباتات غير قادرة على العيش في درجات الحرارة العالية جدا، كما انها غير قادرة على تلطيف حرارتها بدرجة كبيرة.
درجات الحرارة الثلاث:
عند الحديث عن تاثير الحرارة في النبات يجب تعريف درجات حرارة ثلاث وهي المحددة لنمو النبات، فنجد:
- درجة الحرارة الدنيا: وهي الدرجة التي لا ينمو عندها النبات.
- والدرجة المثلى: وهي الدرجة التي يكون عندها نمو النبات افضل ما يكون.
- والدرجة العليا: وهي الدرجة التي يتوقف عندها نمو النبات مرة اخرى.
ويمكن الاستدلال على هذه الحرارات الثلاث من خلال دراسة منحنى النمو مع درجة الحرارة.
حيث يلاحظ انه كلما ارتفعت درجة الحرارة يزداد معدل النمو حتى تصل درجة الحرارة الى الحرارة المثلى لهذا النبات، فاذا اخذت الحرارة بالازدياد تبدا عملية النمو بالتناقص، وحتى تصل بالتالي الى التوقف. وتتوقف درجة الحرارة المثلى لنباتات الحديقة المنزلية على مجموعة من العوامل، اهمها:
1) النوع والصنف
2) المرحلة الفسيولوجية المحددة من عمليات النمو
3) مدى توفر العوامل الجوية الأخرى.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال