الديك الرومي.. سلالة البلتسفيل الأبيض. سلالة الرومي الهولندي الأبيض. تغطية الفرشة بالورق الأبيض لأجل منع الأفراخ من تناول الفرشة

الديك الرومي (Turkey):
يحتل الديك الرومي المرتبة الثانية بعد الدجاج من حيث انتشار تربيته واستغلاله في انتاج اللحوم مقارنةً مع بقية الطيور الداجنة. ولقد بدأ الاهتمام يتزايد بمرور الوقت في تربية الرومي لغرض انتاج اللحم وخاصةً بعد انتاج سلالات من الرومي الابيض اللون والتي تتميز بسرعة نمو عالية مثل سلالة البلتسفيل الأبيض (White Beltsville) وسلالة الرومي الهولندي الأبيض (White Holland) واخذت هذه السلالات تربى لانتاج فروج الرومي وعلى نطاق تجاري في معظم دول العالم.
وإن طريقة تربية فروج الرومي مشابهة لطريقة تربية فروج اللحم. واخذت تربية فروج الرومي تنتشر في بلدنا الحبيب في الاونة الاخيرة حيث تخصصت بعض الحقول الاهلية (التابعة للقطاع الخاص) بتربيته على نطاق تجاري.
ويفضل حضن افراخ الرومي بقاعات الحضانة بعد تقسيمها الى حلقات تعمل حول كل حاضنة ويبلغ قطر الحلقة 2.5 متر وتبلغ مساحتها 8 – 10 م2 ويوضع في كل حلقة 250 - 300 فرخ. وبعد تثبيت الحاضنة في وسط الحلقة يوضع مصباحين قويين للإضاءة وكذلك يفضل تغطية الفرشة بالورق الأبيض لأجل منع الأفراخ من تناول الفرشة. وتتم تغذية افراخ الرومي على عليقة البادئ (starter) من عمر يوم واحد ولغاية عمر 8 اسابيع ثم تقدم عليقة النمو (عليقة الفروج) من عمر 8 اسابيع ولغاية عمر التسويق (16-23اسبوع).
إن عليقة الباديء (عليقة الافراخ) وعليقة النمو يجب ان تحتويان على 28 و 20% بروتين و 2900 و 3000 كيلو سعره كغم من الطاقة الممثلة في كلا العليقتين على التوالي. ان الاصناف المختلفة من الديك الرومي هي:
أ- Fryer – roaster turkey:
وهو عبارة عن الرومي اليافع وغير الناضج (ويكون عادةً عمره اقل من 16 اسبوع) ولكلا الجنسين ويكون لحمه طري وناعم ومستساغ ونسجة جلد ناعمة بالاضافة الى ان غضروف عظم الصدر يكون مرن.
ب- Young turkey الديك الرومي اليافع:
وهو النوع الذي يكون عمره تحت 8 اشهر والذي يكون لحمه طري، ناعم، مستساغ وذو نسجة جلد ناعمة ويكون غضروف عظم الصدر اقل مرونة من نوع Fryer . 
ج – Yearling turkey الديك الرومي بعمر سنة:
وهو الديك الرومي الناضج (وعادةً عمره اقل من 15 شهر) ويكون لحمه طري بشكل مقبول وذو نسجة جلد مقبولة.
د – (hen or tom) Mature turkey or old turkey الديك الرومي الناضج او الكبير العمر (ذكور واناث):
وهو عبارة عن الديك الرومي الكبير العمر والذي يكون عمره اكثر من 15 شهر ويكون جلده خشن ولحمه خشن وغير طري.
هـ- أنواع تجارية تذكر مواصفاتها على عبوات التغليف.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال