حديقة الخضروات.. تطبيق الدورة الزراعية. تربية النبات على ساق واحدة بحيث تنمو النباتات باتجاه رأسي ولزيادة عددها في وحدة المساحة

للحصول على أعلى إنتاج من حديقة الخضروات ينبغي العمل على التخطيط لإنشائها منذ البداية بحيث تحدد مساحتها حتى تفي بالغرض من انشائها، ويراعى في تصميم حديقة الخضروات ما يلي:
1) تحديد مساحة وموقع حديقة الخضروات بالضبط وعادة تكون في الحديقة الخلفية، وبالذات في المنطقة القريبة من المطبخ وبعيدا عن ظل الاشجار.
2) تحديد مساحة كل محصول بحيث يحدد عدد الخطوط واطوالها ومساحة الاحواض المنوي زراعتها.
3) تجميع انواع الخضروات التي تزرع في موسم واحد، وذلك بغرض تسهيل اجراء عمليات الخدمات الزراعية المختلفة التي تشمل التعشيب ومقاومة الافات وغيرها. كما وتجمع الخضروات العشبية المعمرة في مكان واحد في حديقة الخضروات بعيدا عن الحوليات.
4) تطبيق الدورة الزراعية في حديقة الخضروات بحيث لا تزرع القطعة الواحدة سنويا بالمحصول نفسه وذلك للمحافظة على خصوبة التربة، والوقاية من الافات الحشرية والمرضية.
5) مساحة حديقة الخضروات تختلف باختلاف مساحة الحديقة الخلفية التي تكون عادة صغيرة في المدينة، ومتسعة نسبيا في الريف.
وحتى يستفاد من المساحة المخصصة لحديقة الخضروات، لا بد من مراعاة ما يلي:
1) تربية النبات على ساق واحدة بحيث تنمو النباتات باتجاه رأسي، وذلك لزيادة عدد النباتات في وحدة المساحة.
2) في حالة صغر حجم حديقة الخضروات يجب ان تتجنب زراعة محاصيل الخضروات التي تاخذ حيزا كبيرا مثل نبات الذرة الحلوة والبطيخ والشمام.
3) يمكن تحميل بعض المحاصيل على محاصيل أخرى بحيث تزرع القطعة نفسها باكثر من محصول في الوقت نفسه، مثلا يمكن زراعة الملفوف بعد حصاد السبانخ، او زراعة اجزر بين نباتات الخس.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال