فوائد التشتيل.. التبكير في موعد الزراعة. الاقتصاد في استغلال الأرض. توفير الجهد والعمالة. الحصول على نباتات متجانسة. زيادة تفرعات الجذور

فوائد التشتيل:
1- الاقتصاد في استغلال الأرض، حيث يتم زراعة البذور وانباتها في مساحة صغيرة، ويمكن الاستفادة من باقي الارض في زراعة محصول اخر ريثما تصبح الاشتال قابلة للنقل.
2- التبكير في موعد الزراعة، وذلك بامكانية البدء بانبات البذور، وتحضير الاشتال في مكان دافئ وعند تحسن الظروف الجوية في الحديقة، نقوم بزراعة اشتال كبيرة نوعا ما عمرها لا يقل عن شهر مما قد يوفر شهرا في موعد الزراعة.
3) توفير الجهد والعمالة في المحافظة على الأشتال الصغيرة، نظرا لصغر مساحة المشتل لان عمليات الري، والتسميد، والتعشيب، والمراقبة تكون محدودة، اما اذا زرعت البذور مباشرة في الارض فيتطلب هذا العناية بمجموع الارض مما يستدعي جهدا وعمالة اكثر.
4- الحصول على نباتات متجانسة، عند التشتيل يتم اختيار نباتات قوية متجانسة من المشتل لزراعتها في الارض الدائمة بعكس زراعة البذور مباشرة في الارض، حيث ان بعض هذه البذور لا يكون قويا، وبالتالي تنتج نباتات ضعيفة غير متجانسة وهذا يحد من عمليات الخدمة للنباتات.
5- التوفير في التقاوي، حيث يتم زراعة اكثر من بذرة في الارض الدائمة مباشرة لضمان نجاح احداها، وبذلك توضع بذور كثيرة لا بد من التخلص من الزائد منها بعد الانبات. اما في حالة استعمال الاشتال يزرع نبات واحد في كل مكان مخصص لذلك، ولا حاجة لتفريد هذه النباتات مستقبلا.
6- زيادة تفرعات الجذور، فعند نقل الاشتال يقطع الجذر الرئيسي مما يشجع تفرعات الجذور، وبالتالي الحصول على مجموع جذري قوي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال