موعد اضافة الأسمدة العضوية.. الأسمدة الورقية. زيادة نشاط الكائنات الحية المفيدة للتربة. تدفئة التربة نتيجة للحرارة الناتجة عن تحلل المادة العضوية بفضل الكائنات الحية الدقيقة

الأسمدة العضوية هي اسمدة ناتجة عن مخلفات النبات، والحيوان، والانسان، وتحتوي على كميات متفاوتة من العناصر الغذائية. تتميز الاسمدة العضوية بتحللها البطيء الذي يزود النبات بما يحتاجه على فترة طويلة كذلك بأثرها في حفظ الرطوبة في التربة، وتحسين خواص التربة الطبيعية. لكن نسبة العناصر الغذائية في هذه الاسمدة قليلة جدا اذا ما قورنت مع الاسمدة الكيماوية، لذلك نحتاج الى كميات كبيرة من هذه الاسمدة، لتسميد الحاصلات البستانية، وهذا يتسبب عنه مشاكل في النقل والتسميد.
يرجع تاثير السماد العضوي الى وجود مادة الدبال التي نذكر من فوائدها:
1. زيادة قدرة التربة على امتصاص الماء والاحتفاظ به.
2. تؤثر في خواص التربة الطبيعية فتحسن قوامها.
3. زيادة نشاط الكائنات الحية المفيدة للتربة.
4. تزويد النباتات بالعناصر الغذائية.
5. تدفئة التربة نتيجة للحرارة الناتجة عن تحلل المادة العضوية بفضل الكائنات الحية الدقيقة.
موعد اضافة الأسمدة العضوية:
تعتبر الفترة من بداية فصل الخريف الى بداية فصل الشتاء افضل موعد لاضافة الاسمدة العضوية حيث تبدا هذه المواد بالتحلل وتزويد النبات بالعناصر الغذائية في بداية فصل النمو في الربيع التالي:
* الأسمدة الورقية:
نلجا احيانا الى التسميد عن طريق الاوراق، علما بان الجذور هي المصدر الرئيس لامتصاص العناصر، وذلك للاسباب التالية:
1. الحاجة السريعة لتصحيح نقص عنصر معين في النباتات. 
2. عدم توفر هذا العنصر بصورة قابلة للامتصاص في التربة مع العلم أن العنصر موجود في تحليل التربة، وهذا يعني أن أي كمية تضاف إلى التربة تثبت فيها، ولا يمكن للنبات أن يمتصها، لذلك نلجأ إلى التسميد الورقي أو تستخدم أحياناً الأسمدة المخلبية حيث توجد العناصر الغذائية ضمن مركب كيميائي عضوي يمتص كاملاً بواسطة النبات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال