البيع لمستثمر رئيسي في الخصخصة المصرية.. قيام الشركة القابضة بإعداد عقد البيع الذي يتم توقيعه مع المشتري بعد أن يكون قد سدد الثمن المتفق عليه

البيع لمستثمر رئيسي:

1- بعد اعتماد تقييم الشركة من الجهات المذكورة فى البنود 2، 3، 4  وبعد موافقة اللجنة الوزارية لقطاع الأعمال العام على بيع الشركة لمستثمر رئيسى وبعد موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة على بيع أغلبية الشركة لمستثمر رئيسى تقوم الشركة القابضة باختيار المروج او تتولى القيام بنفسها بعملية الترويج والبيع.

2- يقوم المروج او الشركة القابضة (حسب الحالة) بإعداد مذكرات البيانات ومواد الترويج وإعلانات الترويج والبيع.

3- تنشر إعلانات الترويج والبيع فى الصحف المحلية والعالمية التى تتيح للمستثمر الإطلاع على كافة البيانات والوثائق والإفصاح عن الشركة المطروحة وتحدد له شروط البيع وتسمح له بالفحص الفنى والمالى والقانونى للشركة المطروحة وإجراء التقييمات اللازمة من وجهة نظره كمشترى Due Delegence.

4- يتقدم المشترى قبل نهاية المدة المحددة فى الإعلان بعرضه الفنى والمالى.

5- تقوم الشركة القابضة بتشكيل لجنة لتلقى العروض وفضها يرأسها غالبا احد نواب رئيس مجلس الدولة وعدد من كبار المسئولين بالشركة القابضة ويدعى لها ممثلو الجهاز المركزى للمحاسبات والرقابة الإدارية ويتم فض العروض فى جلسة علنية.

6- تشكل لجنة للبت فى العروض المقدمة بنفس الطريقة والتكوين الخاص بلجنة تلقى العروض. وتتم عملية البت بعد تقييم فنى ومالى دقيق.

7- تحدد لجنة البت أفضل العروض من الناحية الفنية والمالية ويتم مفاوضة المشترى اذا كان العرض اقل من قيمة الشركة المعتمدة، وتقدم اللجنة توصياتها.

8- تعرض توصية لجنة البت على مجلس إدارة الشركة القابضة الذى يدرس توصية اللجنة ويصدر قراره (بالإجماع).

9- يعرض قرار مجلس الإدارة على الجمعية العامة للشركة القابضة التى تصدر قرارها (بالإجماع)

10- يعرض قرار الجمعية العامة للشركة القابضة على اللجنة الوزارية العليا للخصخصة التى تصدر قرارها (بالإجماع)

11- تقوم الشركة القابضة بإعداد عقد البيع الذي يتم توقيعه مع المشتري بعد أن يكون قد سدد الثمن المتفق عليه.

12- يتم نقل الملكية للمشترى وتنفيذ جميع شروط العقد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال