الآثار بعيدة المدى للتعذيب لدى المحررين الفلسطينيين وعلاقتها ببعض المتغيرات.. ظهور الأمراض النفسية والاضطراب الناتج عن الصدمة

الآثار بعيدة المدى للتعذيب لدى المحررين الفلسطينيين وعلاقتها ببعض المتغيرات:
هدفت الدراسة إلى كشف عن الآثار بعيدة المدى الناتجة عن السجن والتعذيب لدى المحررين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين تعرضوا للسجن والتعذيب على أيدي محققي جهاز الأمن العام "الشباك" وجيش الدفاع الإسرائيلي وعلاقتها بالاضطراب الناتج عن الصدمة النفسية والجسمية PTSD .
وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية تتكون من (220) سجين محرر من سنة 1994 حتى سنة 1999 من الذكور تمثل 15 % من المجتمع الأصلي في قطاع غزة. وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية وهي تتكون من:
• مقياس شدة التعذيب النفسي والجسمي.
• مقياس تأثيرات الحدث.
• مقياس قائمة مراجعة الأعراضSCL 90
وقد أفادت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه قوية بين التعرض للتعذيب الجسدي والنفسي والأمراض النفسية والآثار بعيدة المدى الناتجة عنه مثل الاضطراب الناتج عن الصدمة PTSD. وبينت النتائج أن أكثر الأعراض والأمراض التي يمكن التنبؤ بظهورها على المدى البعيد نتيجة التعرض للتعذيب الجسمي هي الأعراض والأمراض الجسمية والتعذيب النفسي ينبئ كذلك بظهور نفس الأعراض.
بينت النتائج على المدى البعيد ظهور الأمراض النفسية والاضطراب الناتج عن الصدمة  PTSD نسبة 35 % من أفراد العينة يعانون من الاضطراب الناتج عن الصدمة. وبينت أيضًا عدم وجود علاقة أو فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطراب الناتج عن الصدمة والأعراض النفسية يعزى ذلك إلى عمر الأسير المحرر عند الاعتقال، مدة الأسر، المستوى التعليمي عند الأسر، الحالة الاجتماعية عند الأسر، ومرور الوقت على التحرر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال