أشكال الري السطحي.. الري بالمساطب. الري بالأحواض. الري بالأتلام. استخدام خراطيم المياه على الأواني الزراعية والأحواض الصغيرة

الري السطحي:
في هذه الطريقة يضاف الماء الى الحقل بطريقة الجريان على السطح، وتعتبر طريقة الري السطحي من اقدم طرق الري المتبعة، وتشكل ما نسبته 75% من طرق الري في العالم.
من اهم متطلبات الري بهذه الطريقة استواء الارض، وعدم وجود ميلان فيها. ويعتبر ميلان 0.1 – 0.4% ميلان مناسب لهذه الطريقة من الري، لكن في حالة ازدياد الميلان يجب عمل تسوية للارض او استخدام الاحواض المتعرجة.
تستخدم هذه الطريقة باشكالها المختلفة لري مجموعة من المحاصيل والاشجار.
أما أهم أشكال الري السطحي فهي:
أ. الري بالمساطب: وفي هذه الطريقة يضاف الماء الى قطاع من الارض في شكل مسطبة يتراوح عرضها ما بين 10 – 20 مترا وقد يصل طولها الى 300 متر. ومن اهم متطلبات هذه الطريقة وفرة المياه، وعدم وجود ميلان في المسطبة، ويمكن استعمال هذه الطريقة لري النباتات المزروعة بطريقة النثر، او البذارة، والاشجار، والشجيرات.
من اهم مساوئ هذه الطريقة المتطلبات العالية من المياه، حيث تفقد نسبة كبيرة من مياه الري عن طريق التبخر والجريان العميق.
ب. الري بالأحواض: والاحواض عبارة عن مساطب صغيرة مستوية تماما لا يتجاوز طولها 20 مترا، ذات حواف عالية، لذلك نرى ان الاحواض تحتاج الى عمالة كبيرة لتسوية الارض، ورفع حواف الاحواض مما يعيق العمل الالي، اضافة الى احتياجاتها المائية العالية جدا.
ج. الري بالأتلام: وهي شكل اخر من اشكال الري السطحي بحيث يضاف الماء الى جزء من الارض وهو التلم بدلا من غمرها كاملة. تختلف الاتلام في اطوالها، وعرضها، وكذلك في عمقها. يتراوح طول التلم من امتار قليلة الى 100 متر او يزيد. ويجب التنبيه الى انه كلما زاد طول التلم يزداد فقدان الماء نظرا لطول الوقت اللازم لوصول الماء لاخر التلم وبالتالي فان بداية التلم تتشبع بالماء ويجري الماء في اعماق التربة ويذهب هدرا.
اما عن عرض التلم وعمقه فيختلف تبعا للمحصول، ونوع التربة، وعموما يتراوح عرض التلم ما بين 25 – 100 سم وعمقه ما بين 10 – 50 سم.
هناك نوعان من الاتلام تستخدم في الحدائق المنزلية، فهناك الاتلام المستقيمة التي يمكن استخدامها في حالة وجود ميلان خفيف في الارض. اما في حالة الميلان الكبير، فيمكن استخدام الاتلام المتعرجة (الدواليب) التي تكون متعامدة مع ميلان الارض، وبالتالي تقلل من انجراف التربة.
د. استخدام خراطيم المياه على الأواني الزراعية، والأحواض الصغيرة. شكل اخر من اشكال الري السطحي.
أهم مميزات طريقة الري السطحي:
- لا تحتاج الى آلات وانما ينساب الماء اعتمادا على الجاذبية.
أما أهم مساوئها فهي:
1. فقدان الماء الزائد نتيجة الجريان السطحي والتسرب الارضي.
2. حدوث تشققات في الاراضي الثقيلة حال جفاف التربة.
3. تحتاج الى عمالة كبيرة للقيام بإعداد الاتلام ومراقبتها وفتح الماء واغلاقه عن هذه الاتلام.
4. تحد من استخدام الالات الزراعية في عمليات الخدمة نتيجة وجود حواجز ترابية للمساطب والأحواض، أو وجود الأتلام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال