أهداف التأمينات الاجتماعية.. المحافظة على رأس المال البشري. تنمية روح المواطنة بيت أفراد المجتمع. الحد من التضخم. تجنب أصحاب العمل الكثير من المنازعات العمالية

هناك العديد من الأهداف التي تحققها التأمينات الاجتماعية, منها ما يلي:

1- المحافظة على رأس المال البشري:
حيث أن التأمينات الاجتماعية تعمل على علاج المصابين والمرضى وتأهيلهم وتكفل الأمان الاقتصادي للمواطنين.

كما أن التأمينات الاجتماعية تعفي أصحاب الأعمال من تحمل الاشتراكات بالكامل بل تحملهم جزء من هذه الاشتراكات مما يحفزهم على تطوير وسائل الإنتاج.

2- تنمية روح المواطنة بيت أفراد المجتمع:
حيث أن شعور المواطن بأن الدولة ترعاه في جميع مراحل حياته كما ترعى أسرته بعد وفاته ينمي فيه روح المواطنة والتفاني في خدمة بلده.

3- الحفاظ على كرامة الأسر واستقامة أفرادها:
لا يجوز أن ننسى فضل التأمينات الاجتماعية على الأسر بصفة خاصةً المتعددة الأفراد حيث تحفظ عليهم كرامتهم وتمكنهم من مواصلة تعليم أبنائهم في حالة فقد العائل.

4- تجنب أصحاب العمل الكثير من المنازعات العمالية:
إن وجود نظام التأمينات الاجتماعية أدى إلى تجنب كثيراً من المنازعات بين العمال وأصحاب العمل والتي كانت قائمه قبل هذا النظام.

5- مساهمة احتياجات التأمينات الاجتماعية في زيادة الدخل القومي:
حيث تساهم احتياجات التأمينات الاجتماعية في زيادة الدخل القومي للدولة كما تيسر على الدولة عميلة الاقتراض من هيئات الاقتراض من هيئات الإقراض الدولية.

6- الحد من التضخم:
حيث يؤدي تحصيل اشتراكات التأمينات الاجتماعية من العمال وكذلك من أصحاب الأعمال إلى اقتصاص جزء من دخولهم مما يعني تخفيض الإنفاق الاستهلاكي للعمال وخلق حالة من الاستقرار الاقتصادي وبالتالي الحد من التضخم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال