كيفية تقدير التعويض النقدي اليومي في حالة العجز المؤقت.. تعليق صرف التعويض النقدي في حالة رفض المصاب التقييد بالتعليمات الطبية التي يستلزمها العلاج

- كيفية تقدير التعويض النقدي اليومي في حالة العجز المؤقت:
(بالتطبيق على المملكة العربية السعودية) يقدر التعويض النقدي اليومي في حالة العجز المؤقت عن العمل بواقع 100 % من الأجر اليومي وتخفض هذه النسبة إلى 50 % من الأجر اليومي في حالة علاج المصاب على نفقة النظام في أحد المراكز العلاجية وذلك إذا كان المريض يتقاضى أجره باليوم . والمقصود بالأجر اليومي أجر يوم وقوع الإصابة.

أما إذا كان العامل يتقاضى أجره بالشهر فإن الأجر اليومي يتحدد على أساس جزء من ثلاثية من أجر الشهر الذي وقعت فيه الإصابة أو أجر الشهر السابق له أيهما أكبر

أما إذا كان العامل يتقاضى أجره على أساس القطعة فيتحدد أجره اليومي على أساس جزء من ثلاثين من أجر الشهر السابق مباشرة

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اتخذت أجور شهر محرم من كل سنة أساسا لتحديد الاشتراكات تعدل شهر بحسب الزيادة أو النقص الذي يطرأ على الأجر الشهري فعند حساب التعويض يتم المقارنة بين أجر الشهر الذي وقعت فيه الإصابة والشهر السابق له أيهما أكبر.

بالنسبة للأشخاص الذين يجمعون بين أكثر من عمل وحيث أنهم تدفع لهم الاشتراكات عن كل عمل وبالتالي عند حساب قيمة التعويض لهم يتم على أساس مجموع الأجور التي أديت عليها الاشتراكات.

هذا ويجيز النظام تعليق صرف التعويض النقدي في حالة رفض المصاب التقييد بالتعليمات الطبية التي يستلزمها العلاج.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال