اعتبارات تنسيق الحديقة المنزلية الأمامية.. تزيين مدخل المنزل. إبراز جمال معمارية البناء. الاتساع لحجب المنزل وعزله عن المارة وحمايته من الأتربة وغبار الطريق

الحديقة الأمامية:
ويقصد بها جزء الحديقة الذي يطل على الشارع ويكون المنظر الأمامي للبيت اذ ان الغرض من تنسيق الحديقة الامامية هو تزيين مدخل المنزل. ولا بد من مراعاة الاعتبارات التالية عند تنسيق الحديقة الامامية:
1) لا تستعمل الحديقة الامامية لجلوس افراد الاسرة او زوارهم نظرا لانها غير معزولة عن المارة بسبب قربها من الشارع، حيث ان الحديقة الخلفية كفيلة بتوفير هذا الغرض.
2) لإبراز جمال معمارية البناء، وحتى لا تتسبب في اضفاء صفة الضيق الظاهري للحديقة الامامية لا تحجب الحديقة الامامية عن المارة سواء اكان ذلك بزراعة الاسيجة المرتفعة او الاشجار الضخمة.
3) لتخصيص الجزء الاكبر من قطعة الارض المخصصة للحديقة الخلفية يفضل ان يكون المنزل في الحديقة اقرب ما يكون للشارع نظرا لان تنسيق الحديقة الامامية يقتصر في هذه الحالة على وجود داير الازهار Flower border  ملاصقا لسور المنزل، واحواض للازهار على جانبي مدخل المنزل. اما في الريف فيراعى في الحديقة الامامية الاتساع بقدر الإمكان، وذلك لحجب المنزل، وعزله عن المارة، وحمايته من الأتربة، وغبار الطريق.
4) اذا كانت هناك رغبة بانشاء سياج Hedge يحيط بالحديقة الامامية فيجب الا يكون مرتفعا بحيث لا يزيد عن 1.5 مترا حتى يعزلها جزئيا عن الشارع. ويشترط هنا موالاة السياج بالقص المستمر، وذلك للحفاظ على شكله، وحتى يتناسب مع طراز المبنى والمدينة الهندسي. اما في الريف فتترك الاسيجة عادة دونما قص، فتنمو بشكل طبيعي.
5) ليبقى المنزل مشرفا على منظر الحديقة يتوخى ان يكون تصميم الحديقة الأمامية بسيطا، غير مزدحم بالنباتات.
6) في كثير من الاحيان يرغب اصحاب المنزل بزراعة اشجار داخل السور وامام المنزل، وفي هذه الحالة يراعى ان تكون هذه الاشجار ذات افرع متهدلة، او افقية، ومن نوعية مزهرة تضفي الجمال كما ويفضل ان تكون فروعها مطلة على الشارع.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال