الأزهار والثمار.. الانتباه الى حالة الشجرة الغذائية في أثناء موسم النمو بعد قطف الثمار حتى تعطي الأشجار في هذا النوع فرصة لتكوين براعم زهرية للسنة القادمة

تتبع اشجار الفاكهة أحد قسمين هما أشجار متساقطة الأوراق وأشجار دائمة الخضرة. ويبدأ موسم النمو في الاشجار متساقطة الاوراق مع بداية فصل الربيع، ويستمر حتى الخريف - موعد سقوط الأوراق - ثم تدخل الشجرة في طور السكون. تبدا عملية تكوين البراعم الزهرية في هذا النوع من الأشجار - متساقطة الاوراق - بعد ان يكتمل نمو الاوراق التي بدات نموها بالربيع حيث تتكون هذه البراعم في اباط هذه الاوراق، وتتميز هذه البراعم الى براعم خضرية او زهرية في فصل الصيف، ويعتمد ذلك على مجموعة من العوامل اهمها حالة الشجرة الغذائية، فاذا كانت حالة هذه الاشجار الغذائية جيدة تتميز نسبة لا باس بها من البراعم الى براعم زهرية.
لذلك لا بد من الانتباه الى حالة الشجرة الغذائية في أثناء موسم النمو بعد قطف الثمار حتى تعطي الأشجار في هذا النوع فرصة لتكوين براعم زهرية للسنة القادمة.
تتفتح هذه البراعم الزهرية في السنة القادمة (الربيع القادم)، وتكون هذه البراعم قد تميزت قبل 6 - 8 شهور من تفتحها. ويختلف الحال اختلافا كليا في النوع الثاني من اشجار الفاكهة (الاشجار دائمة الخضرة) حيث تتميز البراعم قبل عملية الازهار بعدة اسابيع فقط. تتفتح ازهار شجرة الزيتون في شهر ايار من براعم زهرية تكونت خلال شهر شباط واذار من العام نفسه.
ومعرفة هذا الامر ضرورية جدا للعناية بالاشجار وعدم اهمالها في هذه المواعيد الحساسة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال