من مات غير مختون.. لا يختن الميت الأقلف الذي مات غير مختون لأن الختان كان تكليفا وقد زال بالموت ولأن المقصود من الختان التّطهير من النجاسة وقد زالت الحاجة بموته

لا يختن الميّت الأقلف الّذي مات غير مختون. لأنّ الختان كان تكليفاً، وقد زال بالموت، ولأنّ المقصود من الختان التّطهير من النّجاسة، وقد زالت الحاجة بموته.
ولأنّه جزء من الميّت فلا يقطع، كيده المستحقّة في قطع السّرقة، أو القصاص وهي لا تقطع من الميّت، وخالف الختان قصّ الشّعر والظّفر، لأنّهما يزالان في  الحياة للزّينة، والميّت يشارك الحيّ في ذلك، وأمّا الختان فإنّه يفعل للتّكليف به، وقد زال بالموت.
وفي قول ثان للشّافعيّة: إنّه يختن الكبير والصّغير لأنّه كالشّعر والظّفر وهي تزال من الميّت.
والقول الثّالث عندهم: إنّه يختن الكبير دون الصّغير، لأنّه وجب على البالغ دون الصّغير.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال