مواعيد التقليم.. التقليم الصيفي. التقليم الصيفي خلال فصل النمو

من خلال تعريف التقليم نجد أنه من الممكن إجراء التقليم في أي وقت من السنة، وهناك موعدان رئيسان لتقليم اشجار الفاكهة اما موعد تقليم اشجار وشجيرات الزينة فيعتمد على الغرض من زراعتها.
غالبا تقلم اشجار الزينة تقليما شتويا وذلك لمجموعة من الأسباب التالية:
1. أشجار الفاكهة بنوعيها دائمة الخضرة، ومتساقطة الاوراق تكون في مرحلة شبه سكون وسكون على التوالي مما يخفف من اثر التقليم في الاشجار.
2. توزيع العمل في المزرعة حيث ان الشتاء موسم يقل فيه العمل، وبالتالي يساعد التقليم خلال هذا الفصل في استغلال العمالة في المزرعة مقارنة مع الفصول الاخرى.
3. تكون الاغصان والافرع واضحة في اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق مما يسهل انتقاء الاغصان والتعرف على المريض والمتشابك منها، وذلك لعدم وجود الاوراق عليها في اثناء فصل الشتاء.
4. يسها التعرف الى البراعم الزهرية خلال فصل الشتاء في الاشجار المتساقطة الاوراق وبالتالي يمكن تحديد كمية النموات الواجب ازالتها.
يتم التقليم الصيفي خلال فصل النمو، ومن أهم مميزاته ما يلي:
1. يستخدم التقليم الصيفي في حالات التربية، واختيار الاغصان مما يوفر الغذاء للاغصان المتبقية على النبات وفي حالة عدم القيام بالتقليم الصيفي تتنافس جميع الاغصان وبالتالي تضعف.
2. ازالة النموات غير المرغوب فيها قبل اكتمال نموها، وهذا يهدف الى تقليل كمية التقليم الشتوي والى المساعدة في الوقاية من الامراض والافات والى تسهيل عمليات الخدمة الاخرى اضافة الى الحد من التنافس على الغذاء.
3. خف الثمار في سنوات الحمل الغزير وذلك بتقليم اغصان كاملة تحمل ثمارا، او ازهارا.
4. التخلص من الاغصان المصابة بالامراض قبل انتشار المرض الى اجزاء النبات الاخرى.
ومن اهم اثار التقليم الصيفي السلبية اضعاف الشجرة، وتقصيرها، ويرجع سبب ذلك الى ان التقليم يتم خلال فصل النمو مما يحرم الشجرة من عدد من الاوراق التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال