عوامل تحديد موعد الري وكميته.. مظهر النبات. رطوبة التربة. الحساب. السعة الحقلية للتربة. عمق الجذور. نسبة الرطوبة المسموح الوصول اليها في التربة. الظروف الجوية السائدة

تختلف نباتات الحديقة اختلافا كبيرا في متطلباتها المائية، لذلك يصعب علينا تحديد مواعيد او كميات ثابتة للري، وحتى نستطيع تحديد متى نروي يجب علينا الانتباه الى النقاط التالية:
1. مظهر النبات: ان الهدف الرئيس من الري هو تزويد النبات بما يحتاجه من الماء، فيجب ملاحظة النبات، اذ ان علامات نقص الماء على النباتات تتمثل في ذبول وارتخاء الاوراق، والتفاف الاوراق، وتباطؤ النمو. وينتج عن زيادة الماء احيانا العوارض نفسها.
2. رطوبة التربة: حتى نتمكن من تحديد ميعاد الري يمكن ان ناخذ التربة وما تحويه من رطوبة كدليل على ميعاد الري، ويتم ذلك باستخدام احدى الطرق التي ذكرت سابقا.
3. بالحساب: وذلك عن طريق معرفة معدل التبخر، والنتح، واحتياجات النباتات للماء. فاذا عرفنا هذه الكميات، فيمكننا بواسطة العمليات الحسابية تحديد موعد الري. ويعتبر وقت اضافة الماء (الري) عاملا مهما حيث يعتبر افضل وقت للري الصباح الباكر، او في المساء، ولا ينصح باضافة الماء في وقت الظهيرة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وتدني مقدرة النبات على امتصاص الماء وفقدانه في شكل بخار ماء من سطح الارض.
أما من حيث تحديد كمية الري، فهناك عوامل يجب اخذها بالحسبان وهي:
1. السعة الحقلية للتربة: فكلما زادت السعة الحقلية للتربة كلما زادت كمية الري، وتباعدت فتراته.
2. عمق الجذور: فالنباتات التي تاخذ احتياجاتها المائية من طبقات مختلفة من التربة تحتاج الى كميات اكبر عند الري، ولكن تتباعد كذلك فترات ريها.
3. نسبة الرطوبة المسموح الوصول اليها في التربة: فمثلا نجد ان محصول معين يروى عند وصول نسبة الرطوبة في التربة 75% من السعة الحقلية، ومحصول اخر يروى عند وصول نسبة الرطوبة 50% من السعة الحقلية. ونلاحظ ان كمية الماء في حالة المحصول الاول تكون اقل من تلك في حالة المحصول الثاني.
4. الظروف الجوية السائدة: وما ينتج عنها من تبخر ونتح.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال