الري تحت السطحي.. إضافة الماء تحت سطح التربة بواسطة شبكة من الأنابيب المثقبة وانتقاله إلى الأعلى للوصول الى جذور النباتات بواسطة الخاصية الشعرية للتربة

الري تحت السطحي:
هي طريقة ري يضاف خلالها الماء تحت سطح التربة بواسطة شبكة من الأنابيب المثقبة، وينتقل هذا الماء إلى الأعلى للوصول الى جذور النباتات بواسطة الخاصية الشعرية للتربة، وفرق الشد الرطوبي مكونا مستوى مائي معين. من متطلبات هذا النوع من الري ان تكون الارض من النوع المنفذ للماء، لتسمح بتحركه الى اعلى وجانبيا، ويعتمد عمق انابيب تزويد المياه على نوع المحصول، ونوع التربة. مثلا عند النباتات ذات الجذور العميقة توضع شبكة الري على عمق 50 – 60 سم اما في النباتات ذات الجذور السطحية فتوضع شبكة الري على عمق 40 سم . تكون خطوط شبكة الري في التربة الخفيفة متقاربة نظرا لان المساحات كبيرة مما يحد من قدرة هذا النوع من التربة على توصيل المياه الى مسافة بعيدة بعكس التربة الطينية ذات المساحات الصغيرة والخاصية الشعرية الكبيرة، لهذا نجد ان بمقدورنا ابعاد خطوط الري عن بعضها بعضا.
يتميز هذا النوع من الري بانعدام التبخر، لان الماء يخرج من الاسفل ولا يصل الى سطح التربة المعرضة للعوامل الجوية، وبالتالي فلا يحدث تبخر من سطح التربة. توضع الشبكة قبل الزراعة، ويصلح هذا النظام من الري لزراعة الاشجار، والخضروات.
اما اهم مساوئه فهو ارتفاع كلفة الانشاء والصيانة نظرا لما يتطلبه من حفريات وتمديدات تحت سطح التربة اضافة الى امكانية دخول الجذور الى الانابيب واتلافها، وخاصة اذا كانت كميات الري قليلة وفتراته غير منتظمة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال