الري بالتنقيط وأشكال النقاطات.. توصيل الماء تحت ضغط خفيف وبكميات معينة لكل نبات في المزرعة على حدة عبر نقاطات موجودة عند النبات

الري بالتنقيط:
هي طريقة ري يتم بواسطتها توصيل الماء تحت ضغط خفيف وبكميات معينة لكل نبات في المزرعة على حدة عبر نقاطات موجودة عند النبات. وهذه النقاطات متصلة مع نظام متكامل من خراطيم ثانوية ورئيسية، وجهاز فلترة، ومضخة واحيانا يوجد سمادة لاضافة الاسمدة عبر هذا النظام.
- تعتبر هذه الطريقة من احدث طرق الري، واكثرها كفاءة اذ قد تصل كفاءتها الى 95% ، حيث يمكن امداد النبات بالكمية اللازمة لنموه وانتاجه تقريبا بدون هدر لكميات كبيرة من المياه.
- ويمكن بواسطة هذه الطريقة ابعاد الاملاح عن منطقة الجذور نتيجة للري الدائم، وانتشار الماء بعيدا عن منطقة الجذور.
- يعتبر نظام الري بالتنقيط نظاما مناسبا لجميع انواع الزراعات، وهو نظام يمكن التحكم به حيث يمكن فصله عن مناطق معينة وتحويل المياه الى مناطق اخرى. ونتيجة لطريقة تقليل الضغط في الانبوب يمكن اعطاء جميع النباتات كميات متساوية بعكس الري السطحي، او الرشاشات.
- يمكن اضافة الاسمدة وبالتساوي من خلال هذا النظام.
- تعتبر طريقة مثلى لمقاومة الاعشاب حيث يمنع وصول الماء اليها وبالتالي لا تنمو وتنافس المحصول، كذلك يمكن استخدام الغطاء الارضي (Mulch) والذي يحد بدوره من منافسة الاعشاب للمحصول.
- يعتبر هذا النظام ملائما جدا للاراضي المنحدرة، وذلك نتيجة اضافة الماء بكميات اقل من معدل دخول الماء الى التربة فلا يحصل جريان على السطح.
- لا يحتاج الى جهد وانما تكفي كبسة واحدة لتشغيله وايقافه.
اما اهم مشاكل هذا النظام فتتمثل في ارتفاع التكلفة عند الانشاء، لما يحتاجه هذا النظام من مستلزمات مثل الخراطيم والمضخة والفلتر والسمادة.
كذلك تعتبر صيانة هذا النظام مكلفة، لان النقاطات عرضة للانسداد نتيجة لتراكم الاملاح، ونمو كائنات حية مثل الطحالب داخل الانابيب. يؤدي تعرض الخراطيم الى الشمس والحيوانات القارضة الى تلف هذه الخراطيم، وبالتالي تزداد تكلفة الصيانة.
اما فيما يتعلق بمعالجة نظام الري بالتنقيط للتخلص من الاملاح والطحالب فيمكن زيادة الضغط داخل الانابيب، وبالتالي تفتح النقاطات كما يمكن استعمال حامض الفوسفوريك بكميات قليلة جدا مما يتسبب في اذابة الاملاح، وفتح نظام الري.
أشكال النقاطات:
يوجد في الاسواق مجموعة من النقاطات تختلف بمقدار تصريفها للمياه، والضغط اللازم لتشغيلها فنجد نقاطات وبخاخات Spray ، وكذلك عن طريق الرشح، وتعتبر النقاطات اقل هذه الاشكال استهلاكا للمياه حيث يتراوح معدل الصرف فيها من 2 – 8 لتر/ ساعة بينما تعطي البخاخات من 30 – 150 لتر/ ساعة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال