الوثيقة التشكيلية.. الآثار المعمارية. التماثيل ومستوى القدرة الفنية في نحتها. المسكوكات من النقود والميداليات والأوسمة

تعتبر الوثيقة التشكيلية في إطار الوثائق المساعدة وربما جاءت في منزلة الوثيقة التصويرية  فالوثيقة التشكيلية في الغالب تشتمل على:
- الآثار المعمارية كقصر الحمراء في غرناطة، ومسجد قرطبة، وقصر أشبيلية، وجامعة القرويين هذه المعالم وأضرابها في أنحاء المعمورة تعتبر من الوثائق المساعدة، إذ تساعد على دراسة حضارات الأمم القديمة، وتحدد مظاهر الرفاه، لقد فقدت الوثائقية الكتابية التي خططت لهذه المعالم العظيمة، هذه إذا وجدت في الأصل.
- التماثيل ومستوى القدرة الفنية في نحتها ومبلغ عبقرية مبدعيها وطاقتهم الخلاقة  فضلا عن تماثيل عظماء العالم التي ترفعها الدول في الساحات العامة والميادين تخليدا لهم وتحديدا لتواريخ ولادتهم ووفاتهم، وكذلك تساعد على دراسة حضارات الأمم القديمة وتحدد مستوى مظاهر الرفاه أو مستوى التدين و مستوى العلمي التي وصلوا لها وربما يتوصل العلماء إلى نتائج مثيرة و مذهلة في إدارة العمارة و معرفة أسرارها و المواد المستخدمة في تشيدها.
- المسكوكات من النقود والميداليات والأوسمة وهي ذات قيمة حضارية كبيرة بخاصة قطع النقود الرومانية والأموية"
"بهذا الجهد الوثائقي العملي بدأت البوادر الأولى لمهنة التوثيق في أبسط صورها، واستمرت تتطور مع تطوير الإنسان وازدهار حضارته.
لقد كان للعراقيين الأوائل فضل اختراع الكتابة، وكان للعرب المسلمين فضل تطوير صناعة الورق وتعريف العالم بقيمته. وفي القرن الخامس عشر الميلادي إذ اخترعت الطباعة بالحروف المعدنية فنقلت العالم إلى عصر حضاري جديد. فطبعت الكتب بنسخ كثيرة وازداد تداولها بين الناس".
- أما عند العرب قبل الإسلام، فيقال أن الكتابة العربية جنوب الجزيرة وصلت إلى أوج تطورها على يد سلالة تبع الحاكمة، أما في الحجاز فيتبين لنا في تلك الفترة، ومن السجلات المكتوبة في هذه الفترة:
1- الصحيفة والمجلة والروسم.
2- النصوص الدينية.
3- كتب أهل الحنيفية والصابئة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال