وضع الخطة الزمنية السنوية وربع السنوية للخصخصة في مصر.. اقتراح أسلوب الخصخصة الملائم لكل شركة والتوقيتات الزمنية الملائمة لطرح كل شركة للبيع

وضع الخطة الزمنية السنوية وربع السنوية للخصخصة:

1- يقوم المكتب الفنى لوزير قطاع الاعمال العام، وهو الكيان الذى يناط به ادارة برنامج الخصخصة، باقتراح الشركات التى سيتم خصخصتها خلال العام. واقتراح أسلوب الخصخصة الملائم لكل شركة واقتراح التوقيتات الزمنية الملائمة لطرح كل شركة للبيع ويتم وضع هذه الخطة بالتشاور الدائم مع وزير قطاع الاعمال العام وكذلك بعد الرجوع الى الدراسات التى اعدها الاستشاريون عن هذه الشركات وبالتنسيق الكامل مع رؤساء الشركات القابضة.

2- يتم اختيار الشركات للخصخصة بعد دراسة متعمقة لنتائج اعمال الشركات وادائها وبعد دراسة للطلب على هذه الشركات من خلال خطابات النوايا التى ترد من المستثمرين لشراء الشركات وطلبات المستثمرين للمعلومات والبيانات عن شركات قطاع الاعمال العام وكذلك بعد الرجوع للدراسات التى اعدها الاستشاريون عن هذه الشركات.

- إذا  كانت الشركة تحقق ارباحا صافية قابلة للتوزيع ومستقرة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وتدل توقعات الارباح المستقبلية ايضا على استقرارها وأن الارباح الفعلية  المعتمدة من مراقب الحسابات عن آخر سنة مالية مضروبة فى مضاعف 8-10 مرة تزيد عن جميع القيم المعتمدة للشركة (القيمة بالطريقة الاستبدالية، القيمة بالتدفقات النقدية الصافية المخصومة ، القيمة الدفترية المعدلة) فان الشركة تدرج فى خطة الخصخصة للطرح للبيع من خلال بورصة الاوراق المالية.

- اذا كانت الشركة قليلة الربحية او خاسرة ولكنها تمتلك امكانات وقدرات واعدة وهناك طلب عليها يتم ادراج الشركة فى خطة الخصخصة من خلال مستثمر رئيسى.

- اذا كانت الشركة صغيرة الحجم ويتسم نشاطها بالأهمية الخاصة لعنصر العمل ويمكن للعاملين ادراة النشاط وتطويره (مثل شركات نقل البضائع)، او ان طبيعة النشاط غير معقدة فنيا (كالشركات الزراعية  ومضارب الارز) فانها تعرض على اتحادات العاملين المساهمين.

- اذا كانت الشركة خاسرة وتؤكد جميع الدراسات عدم جدوى إصلاحها، او كان اصلاح اوضاعها يقتضى استثمارات ضخمة تفوق او تعادل الاستثمارات اللازمة لانشاء شركة جديدة فيتم عرض اقتراح بتصفية الشركة على الجمعية العامة غير العادية لها ويتقرر بيع وحداتها واصولها للقطاع الخاص ويتم ذلك بعد تعويض جزء من العمالة ، واعادة تدريب وتحويل العمالة الشابة الى اعمال اخرى بالشركات التى تحتاج إلى هذه الخبرات والتخصصات.

3- يتم دراسة هذه المقترحات بالتشاور والتنسيق الدقيق مع رؤساء الشركات القابضة بحيث يكون هناك اتفاق تام فى الآراء.

4- تعرض كل شركة واردة فى خطة الخصخصة على اللجنة الوزارية لقطاع الاعمال العام وتوسيع قاعدة الملكية (برنامج الخصخصة) والتى يرأسها الدكتور رئيس مجلس الوزراء وتضم 24 وزيرا وخبيرا وذلك للموافقة من حيث المبدأ على خصخصة الشركة وتوسيع قاعدة الملكية فيها.

5- تعرض الخطة المنسقة على وزير قطاع الأعمال العام لاعتمادها واقرارها وتكون فى شكل جدول زمنى يتضمن التوقيتات المحددة لكل اجراء سيتم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال