المصريون من أصل لبناني.. الغالبية العظمى من المهاجرين اللبنانيين الذين وصلوا إلى مصر متعلمون تعليم جيد وناطقين بالفرنسية

المصريون من أصل لبناني هم مواطنون مصريون من أصل لبناني. بعض الشخصيات البارزة التي ظهرت في مصر كانت من أصل لبناني، مثل الممثل المصري الشهير عمر شريف (ميشال شلهوب)، والمخرج المصري المشهور يوسف شاهين.
من أصل لبناني كان المصريون كثيرون من ذوي التعليم العالي من بينهم وغالبيتهم تأثروا بالأوروبية وتحدثوا الفرنسية، وساعد المجتمع أيضا على المساهمة في رفاه مصر المالي، وخاصة خلال عهد أسرة الملك محمد علي. منذ الثورة المصرية عام 1952، غادر العديد من الجالية اللبنانية في مصر البلاد إلى الأمريكتين وأوروبا وأستراليا، وبعضهم يعود إلى بلدهم الأصلي لبنان (وخاصة بيروت).
وحدث ارتفاع الهجرة اللبنانية إلى مصر بين القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
كما كان لبنان جزءا من سوريا العثمانية خلال هذه الفترة، كان المسيحيون من جميع أنحاء بلاد الشام (سوريا الحديثة ولبنان وفلسطين) يهاجرون إلى مصر على أنها "شوام" (شوام) أو جماعة "بلاد الشام".
وبالتالي، فإن مصطلح شامل لمجتمعهم هو "السوري - اللبناني".
ازداد عدد المسيحيين اللبنانيين في مصر بشكل كبير خلال الصراع الذي اندلع في لبنان عام 1860، والذي قتل فيه آلاف المسيحيين مع مئات من قراهم.
وكانت الغالبية العظمى من المهاجرين اللبنانيين وغيرهم من المهاجرين المشرقيين الذين وصلوا إلى مصر متعلمين تعليما جيدا وناطقين بالفرنسية.
كانت الجالية اللبنانية التاريخية في مصر، وخاصة خلال القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تقريبا المسيحية (الكاثوليكية اليونانية الملكية، الأرثوذكسية اليونانية، المارونية الكاثوليكية)، مع أعداد صغيرة من المسلمين واليهود بينهم. اليوم، العديد من المواطنين اللبنانيين الذين يعيشون في مصر، معظمهم للتعليم أو العمل، تميل إلى أن تكون مسلمة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال